08:59 25 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني

    10 معلومات عن قطر في عيدها الوطني

    © REUTERS / NASEEM ZEITOON
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    111

    احتفلت قطر الاثنين بيومها الوطني تحت شعار "أبشروا بالعز والخير".

    ​وعلقت الزينة في الشوارع وشهد كورنيش العاصمة الدوحة أكبر مسير وطني في تاريخ البلاد، تضمن عرضا احتفاليا ضخما شاركت فيه القوات المسلحة وقوات وزارة الداخلية وقوى الأمن الداخلي وقوات الحرس الأميري.

    ​ويوافق اليوم الوطني القطري 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، وفي هذا التقرير ترصد "سبوتنيك" 10 معلومات عن الدولة التي شغلت حيزا كبيرا من الجدل خلال العام الجاري بعد إعلان عدد من الدول الخليجية على رأسهم السعودية مقاطعتها وسحب السفراء منها.


    -اليوم الوطني في قطر هو احتفال يقام لإحياء ذكرى تأسيس دولة قطر (الحديثة) على يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني في 18 ديسمبر من عام 1878 ويحتفل به في 18 ديسمبر من كل عام، وتقرر اعتبار هذا اليوم عطلة رسمية بموجب مرسوم أصدره الأمير وولي العهد (وقتها) الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في 21 يونيو عام 2007.

    -قبل تأسيس قطر "الحديثة" خاض الشيخ محمد بن ثاني —والد الشيخ جاسم- معارك طويلة مع القبائل العربية التي سكنت المنطقة التي عرفت فيما بعد باسم قطر، وكذلك خاض الشيخ محمد ومعه ولده جاسم معركة طويلة مع أل خليفة انتهت عام 1868.

    ​-وبعد سقوط الخلافة العثمانية وتحديدا في عام 1916 وقعت بريطانيا معاهدة رسمية مع الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني أصبحت بموجبها قطر محمية بريطانية، وظل ذلك حتى سبتمبر 1971، حيث تم إنهاء العلاقات التعاهدية مع بريطانيا، وإلغاء المعاهدة، ومنذ هذا التاريخ أصبحت قطر دولة مستقلّة ذات سيادة كاملة، وانضمت إلى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة.

    -نظام الحكم بها وراثي دستوري، ويتولى الحكم الآن الأمير تميم بن حمد آل ثاني بعد انتقال سلمي للسلطة إليه من والده في يونيو/ حزيران 2013، ودرس الأمير تميم في مدرستي شيربورن وهارو ببريطانيا، وتخرج في الأكاديمية العسكرية البريطانية في ساندهرست.

    ​-تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي، في شرق شبه الجزيرة العربية، في جنوب غرب آسيا ومساحتها حوالي  11.437 كم مربع.

    -بلغ عدد سكان قطر من المواطنين والمقيمين  2 مليون و700 ألف و539 في نهاية أبريل 2017 وفقا لتقرير نشرته وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية.

    -العلم الوطني عبارة عن لون عنابي يخترقه لون أبيض، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون، وترمز  هذه الرؤوس إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في الإمارات المتصالحة في دول الخليج العربية.

    -عملة قطر هي الريال وهو ويتكون كل ريال من 100 درهم تصدر عن مصرف قطر المركزي، ويرتبط الريال القطري بالدولار الأمريكي بسعر ثابت مقداره 3.64 ريال للدولار الواحد منذ عام 1980.

    -اكتشف النفط لأول مرة في قطر عام ١٩٣٨في فترة حكم ثالث حاكم لقطر الشيخ عبدالله بن جاسم أل ثاني.
    -منذ عام 1850 وحتى الآن تداول على  حكم قطر 8 حكام فقط وهم:
    -الشيخ محمد بن ثاني (1850 — 1878)

    الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني (1878 — 1913)

    الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني (1913 — 1949)

    الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني (1949 — 1960)

    الشيخ أحمد بن علي آل ثاني (1960- 1972)

    الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني (1972 — 1995)

    الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (1995 — 2013)

    الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني من 25/ 6 / 2013 وحتى الآن.


    انظر أيضا:

    أمير قطر ينشئ حسابه على "تويتر"...أول تغريدة تثير جدلا كبيرا
    بعد 6 أشهر من المقاطعة الخليجية... قطر تنظم أكبر عرض عسكري من نوعه
    أمير قطر يؤكد اعتزامه فتح سفارة للدوحة في بغداد
    قطر في رسالة إلى "دول المقاطعة": نجحنا في إدارة الأزمة
    الرئيس عباس يطلع أمير قطر على آخر التطورات الفلسطينية
    عباس يبحث المخاطر التي تهدد القدس مع وزير خارجية قطر
    وزير الداخلية العراقي في قطر لمكافحة الإرهاب
    الكلمات الدلالية:
    تميم بن حمد آل ثاني, الأزمة القطرية الخليجية, أخبار الأزمة الخليجية, أخبار قطر, اخبار الخليج العربي, اليوم الوطني لقطر, الخليج العربي, الدول العربية, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik