12:33 GMT06 أبريل/ نيسان 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    أكدت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، أن دعم لبنان يكتسب أولوية عالية بالنسبة إلى الأوروبيين مشيرة إلى أن بروكسل ستستضيف مؤتمرا مخصصا لهذا الغرض.

    بيروت — سبوتنيك. وقالت موغيريني خلال مؤتمر صحفي بعد لقائها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إنه "من الطبيعي بالنسبة لي كصديقة للبنان أن أعرب عن صداقة الاتحاد للبنان"، مضيفة "من الأولوية أن نقدم الدعم في مبادرة حماية لبنان وستبقى أولويتنا متابعة بناء قوة لبنان الاقتصادية".

    وقالت موغريني خلال المؤتمر للحريري "نحن راضون جدا عن عودتكم إلى  لبنان واستئناف عملكم في رئاسة الحكومة".

    وأضافت "لقد زرت لبنان مرات عدة خلال فترات لم تكن المؤسسات تعمل بشكل حسن وسررت برؤية تقدم في هذا المجال، فالحكومة اللبنانية تعمل بشكل حثيث على الإصلاحات والموازنة وكافة المؤسسات التي قد تأثرت إيجاباً".

    وأعربت موغيريني عن ترحيب الاتحاد الأوروبي بعمل كل الأجهزة اللبنانية وبسياسة النأي بالنفس.

    وتابعت "تباحثنا في مواضيع كثيرة منها دعم الاتحاد للبنان على أساس دعم الجيش والمؤسسات الأمنية".

    وأشارت المسؤولة الأوروبية إلى أن بروكسل ستستضيف مؤتمرا مخصصا لدعم لبنان، مشيرة إلى أن النقاشات ستتناول أيضا مستقبل سوريا.

    وفي ما يتعلق بالوضع في القدس، قالت موغيريني أن "الحل الوحيد لهذا الصراع هو حل الدولتين مع القدس عاصمة لدولة إسرائيل وفلسطين وفق حدود عام 1967، وهذا ما ناقشته جامعة الدول العربية".

    من جهته، قال الحريري إن المحادثات مع موغيريني تناولت إنجازات الحكومة اللبنانية، لاسيما في ما يتعلق بتراخيص النفط، متعهدا بتطبيق الشفافية والحوكمة الرشيدة في هذا الملف.

    وأضاف الحريري: "أولويتي الحفاظ على لبنان واللبنانيين من الحرائق الإقليمية"،  مشيرا إلى اتفاق الآراء على دعم استقرار لبنان من قبل الاتحاد الأوروبي".

    ووصلت موغريني إلى لبنان اليوم الثلاثاء، لعقد لقاءات مع رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل".

    انظر أيضا:

    ماكرون: عودة الحريري أمر "إيجابي"... وعلى القوى الخارجية وقف تدخلها في شؤون لبنان
    موسكو تعول على حفاظ لبنان على التوازن السياسي الداخلي بعد عودة الحريري
    الأمين العام للأمم المتحدة يعين ممثلة له في لبنان
    الكلمات الدلالية:
    الاتحاد الأوروبي يدعم لبنان, الاتحاد الأوروبي, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook