Widgets Magazine
10:18 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    إبراهيم غندور

    السودان يعترض على مصر والسعودية أمام الأمم المتحدة

    © AFP 2019 / Ashraf Shazly
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    485
    تابعنا عبر

    أخطرت الحكومة السودانية، الأمم المتحدة رسمياً، اعتراضها على اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية التي وقعت بين البلدين عام 2016، مؤكدة أنها تتضمن مثلث حلايب المتنازع عليه بين السودان ومصر.

    وقالت وزارة الخارجية السودانية، في خطاب مؤرخ في الخامس من ديسمبر /كانون الأول الجاري، نقله موقع "سودان تربيون"، "إن حكومة السودان تعلن اعتراضها ورفضها لما يعرف باتفاقية تعيين الحدود البحرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية والموقعة في الثامن من أبريل/نيسان 2016".

    وشدد الخطاب على أن الخرطوم تعترض "على الاتفاقية وتؤكد كامل رفضها عما ورد فيها من تعيين للحدود البحرية المصرية بما يشمل إحداثيات لنقاط بحرية تعتبر جزءاً لا يتجزأ من الحدود البحرية مثلث حلايب السوداني".

    وأشار الخطاب الرسمي السوداني إلى أنه "وبناءا على ما قرره القانون الدولي لاسيما اتفاقية فيينا للمعاهدات للعام 1969، فإن جمهورية السودان تؤكد عدم اعترافها بأي اثر قانوني ينتج عن اتفاق المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر الخاص بتعيين الحدود البحرية بينهما على البحر الأحمر بما يمس سيادة جمهورية السودان وحقوقها التاريخية على الحدود البرية والبحرية لمثلث حلايب".

    ولفت الموقع السوداني إلى أن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، كان هنأ في 14 أبريل/ نيسان 2016، نظيره السعودي عادل الجبير خلال لقاء بالعاصمة التركية إسطنبول بالاتفاقيات التي وقعت مع مصر والتي تم بموجبها استعادة جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وعبر عن تمنياته للبلدين بالتطور والنماء".

    وأضاف أن الوزير السوداني عاد بعد أيام من هذا اللقاء، وخاطب الجبير ونظيره المصري سامح شكري في رسالتين منفصلتين، مطالبا بتزويده نسخة من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، مؤكداً أنه ليس من الواضح ما إذ كان أيا من الدولتين، ردتا على طلب الخرطوم بالحصول على نص الاتفاقية.

    انظر أيضا:

    السودان...قوات مصرية تستولى على منجم للذهب قرب حلايب وشلاتين
    مصر...ضم حلايب وشلاتين إلى محافظة أسوان
    مصر ترد على السودان: حلايب وشلاتين أرض مصرية
    السودان يدعو مصر للتفاوض حول "حلايب وشلاتين" أو اللجوء للتحكيم الدولي
    مصدر بالخارجية السودانية: حلايب وشلاتين أراض سودانية
    الخارجية المصرية: "حلايب وشلاتين" نفس وضع "صنافير وتيران"
    الكلمات الدلالية:
    إبراهيم غندور, حلايب وشلاتين, السودان, عادل الجبير, ترسيم الحدود, اتفاقية ترسيم الحدود البحرية, سامح شكري, السعودية, جزيرتي تيران وصنافير, مصر, العلاقات المصرية السودانية, أزمة حلايب وشلاتين, الحكومة السودانية, الحكومة السعودية, الحكومة المصرية, وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور, عادل الجبير, سامح شكري, السودان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik