10:32 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    محادثات جنيف

    سياسي سوري يطالب بنقل محادثات "جنيف" إلى "سوتشي"

    © AFP 2018 / FABRICE COFFRINI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    قال عضو الأمانة العامة لاتحاد القوى السورية منصف الجميل، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس 21 ديسمبر/ كانون الأول 2017، إن هناك حالة من التفاؤل بشأن التوصل إلى صيغة ما لحل الأزمة السورية.

    وكانت الخارجية الكازاخستانية قد أعلنت أن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا سينضم، غدا الجمعة 22 ديسمبر/ كانون الأول، إلى مفاوضات أستانا حول سوريا، وسط تفاؤل بشأن تقدم المحادثات، بعد زيارته لموسكو.

    وذكر الجميل أن هناك حالة من التفاؤل بشأن إحراز تقدم فيما يتعلق بزيادة مناطق خفض التصعيد، وكذلك التوصل إلى صيغة ما لحل الأزمة السورية.

    وأضاف الجميل: "الحقيقة أن أي مفاوضات تدخل فيها روسيا كطرف ضامن، يجب أن تكون مطمئنة للجميع، بما فيهم المعارضة، كما أن التحركات على الأرض تشي بوجود نية حقيقية للتوصل إلى حل لكثير من الأزمات العالقة، على الرغم من العراقيل التي يتم وضعها في طريق المفاوضات".

    وتابع: "نتمنى أنا يتم الاتفاق على أطر جديدة، والأهم هو نقل المحادثات من جنيف، التي أكدت أنها لا تصلح لأن تكون محورا للحل، إلى سوتشي في روسيا، والتي يمكن من خلال رعايتها بالشكل الصحيح، أن تكون المفتاح الحقيقي لحل الأزمة السورية، للتفرغ لما بعد ذلك".

    وأوضح عضو الأمانة العامة لاتحاد القوى السورية، أنه لكي يتم التوصل لتسوية الملفات يجب التوقف عن إلقاء الاتهامات بشكل جزافي وعام، لذلك على ممثلي المعارضة أن يكونوا أكثر حذرا في توجيه الاتهامات للدول الضامنة.

    ولفت إلى اتهام المتحدث باسم وفد المعارضة السورية لإيران بعرقلة التوصل إلى توافق حول ملف المعتقلين في المؤتمر، وقوله إن الغاية من حضور مؤتمر أستانا 7 الماضي، هو بحث وضع المعتقلين الذين يصل عددهم إلى أكثر من ربع مليون ولا أحد يعرف فيما إذا كانوا أحياء أم أموات، وهي ادعاءات باطلة.

    وتشهد العاصمة الكازاخستانية آستانا، اليوم وغدا، جولة جديدة من المباحثات الدولية بمشاركة الدول الثلاث "الضامنة" لوقف الأعمال القتالية، وهي روسيا وتركيا وإيران، بالإضافة إلى الدولة السورية ووفدين للمعارضة، وبمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة والأمم المتحدة والأردن بصفة مراقب.

    انظر أيضا:

    موسكو تدعو دي ميستورا للعمل بنشاط أكثر لتحقيق تقدم في العملية السياسية السورية
    دي ميستورا يعلن لـ"سبوتنيك" عن زيارة إلى موسكو يوم غد
    دي ميستورا: الحكومة السورية لم تقتنع بالتحدث مع المعارضة
    الخارجية الروسية:دي ميستورا قد يزور موسكو قبل نهاية العام
    دمشق: على دي ميستورا التحلي بالنزاهة والموضوعية للوصول إلى وضع حد للأزمة الراهنة
    الكلمات الدلالية:
    حل الأزمة السورية, الأزمة السورية, مؤتمر جنيف, الدول الضامنة, استانا, جنيف 4, مؤتمر سوتشي, الأمم المتحدة, عضو الأمانة العامة لاتحاد القوى السورية منصف الجميل, دي ميستورا, استانا, كازاخستان, إيران, تركيا, سوريا, موسكو, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik