00:04 GMT28 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قال الأكاديمي المتخصص في الشأن الإيراني، محمد نور الدين، إن تصريحات علي أكبر ولايتي، بشأن هزيمة السعودية في اليمن، جاءت ردا على الاتهامات المستمرة من جانب التحالف العربي الذي تقوده المملكة لطهران، بتسليح جماعة "أنصار الله" في اليمن، وهو رد مناسب بالفعل.

    وأضاف نور الدين، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الخميس 21 ديسمبر/ كانون الأول، أن هذه التصريحات من جانب المرشد الأعلى للثورة الإيرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، تحمل بالفعل استفزازا للسعوديين، ولكن المرشد يعتبرهم من بدأوا، خاصة أن الاتهامات التي يتم توجيهها الهدف من ورائها عدائي.

    وتابع: "لا يمكن أن تكون ادعاءات السعودية الهدف منها توضيح معلومة مثلا، فإعلان تورط إيران في تسليح جماعة أنصار الله والمعارضة اليمنية بالصواريخ، يعني التوجه إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لاتخاذ إجراءات، وهو أمر اعتادت عليه إيران، وتكون في العادة فرض المزيد من العقوبات، لذلك كان لابد من وجود رد مناسب".

    ولفت الأكاديمي المتخصص في الشأن الإيراني إلى أن ولايتي يدرك جيدا كيف يدير اللعبة، لذلك لم ينكر تقديم بلاده الدعم في لبنان وسوريا، كما تحدث بشكل صريح ومباشر عن تقديم بلاده الأسلحة إلى كل من العراق وسوريا، ونفى في الوقت نفسه تقديم "الصواريخ" إلى اليمن، لذلك قطع الطريق على أي اتهامات توجه لبلاده بإخفاء الحقائق.

    وأوضح محمد نور الدين أن إيران متسقة تماما مع نفسها، فيما يتعلق بالقضايا المحورية في المنطقة، فقد سبق أن أعلن الرئيس حسن روحاني، أمام مجلس الشورى الإسلامي، أن بلاده ستواصل العمل على إنتاج الصواريخ، وفي الوقت نفسه أكد أنها لن تنتهك الاتفاقيات الدولية، في رسالة صريحة للولايات المتحدة بأن إيران لن تتراجع أمام ضغوطها.

    وأكد أن القادة الإيرانيين يدركون بشكل كامل أن المملكة العربية السعودية، ومن خلفها الولايات المتحدة الأمريكية، لن تتوقف عن ممارسة الضغوط الدولية من أجل اتخاذ مزيد من الإجراءات العدائية ضد بلادهم، بداية من العقوبات الاقتصادية، وصولاً إلى حث المجتمع الدولي على مراجعة الاتفاق النووي العالمي، وتعديله بما يتناسب مع توجهات أمريكا نحو إيران.

    ونفى مستشار المرشد الأعلى للثورة الإيرانية للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، "الاتهامات الموجهة إلى إيران بتوريد صواريخ وأنواع أخرى من الأسلحة لحركة "أنصار الله" في اليمن.

    وقال ولايتي، خلال مقابلة مع قناة "العالم" الإيرانية، أمس الأربعاء: "نحن لسنا قلقين من تزويدنا للعراق بالأسلحة، أو منحنا السلاح لسوريا، أو لبنان مثلاً، الهدف هو وقوفنا بوجه داعش والإرهاب، كما نسعى لتقديم يد المساعدة الإنسانية لليمن والدعم السياسي له، أما بالنسبة للصواريخ فإن إيران لم تزود اليمن بها على الإطلاق".

    انظر أيضا:

    بعد صاروخ الرياض... الملك سلمان يتصل بترامب
    لحظة إطلاق الصاروخ الباليستي على قصر اليمامة في الرياض (صور + فيديو)
    بعد يوم من صاروخ الرياض... إعلان عاجل من "التحالف العربي" بشأن اليمن
    واشنطن تدين إطلاق "أنصار الله" صاروخا باليستيا باتجاه الرياض
    السفارة الأمريكية في السعودية على علم بمحاولة "أنصار الله" استهداف الرياض
    شظايا صاروخ الرياض تصيب منزل فنان سعودي (فيديو)
    أول تعليق من مصر على صاروخ "أنصار الله" على الرياض
    حزب الإصلاح اليمني يكشف موقفه من صاروخ "أنصار الله" على الرياض
    الحوثي للسعودية والإمارات: تقصفون صنعاء نقصف الرياض وأبو ظبي
    الإمارات تعلق على استهداف "أنصار الله" لقصر اليمامة في الرياض
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أنصار الله, أخبار إيران, أخبار اليمن, أخبار السعودية, صاروخ باليستي, إطلاق صاروخ باليستي على الرياض, إطلاق صاروخ باليستي, اتهامات, الحكومة الإيرانية, الجيش السعودي, أنصار الله, علي أكبر ولايتي, إيران, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook