22:53 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    مسلحون في جنوب السودان

    خبراء أمميون: أطراف النزاع في جنوب السودان يرتكبون فظائع في حق المدنيين

    © REUTERS /
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال خبراء أمميون، اليوم الجمعة 22 ديسمبر / كانون الأول، إن أطراف النزاع في جنوب السودان يرتكبون فظائع، مشيرين إلى أن هذه الأمور أصابتهم بصدمة شديدة.

    وقضى وفد المفوضية العليا لحقوق الانسان في الأمم المتحدة 12 يوما في جنوب السودان، التي تشهد منذ أربعة أعوام حربا أهلية خلفت عشرات الآلاف من القتلى، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

    ورصد الوفد وجود عمليات تعذيب وجرائم وخطف للنساء والأطفال، إضافة إلى اعتداءات جسدية، وقال أندرو كلبهام، أحد أعضاء الوفد، في بيان: "نشعر بصدمة شديدة لما شاهدناه وسمعناه خلال زيارتنا. يصعب وصف البؤس الناس يعانون ويتم استهدافهم فقط لكونهم بشرا".

    تأتي هذه التصريحات غداة توقيع اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في أديس أبابا بين الحكومة وفصائل متمردة رئيسية على أن يبدأ تنفيذه في 24 ديسمبر / كانون الأول، تمهيدا لإحياء عملية السلام، الذي رحبت به رئيسة وفد الأمم المتحدة ياسمين سوكا، لكنها أبدت قلقها الشديد من عدم محاسبة المسؤولين عن الجرائم الخطيرة التي ارتكبت.

    وأضافت: "يجب اعتقال المسؤولين عن هذه الحرب ضد المدنيين وإحالة من يرتبكون هذه الأفعال الفظيعة أمام القضاء".

    وسيرفع الخبراء الامميون تقريرا كاملا عن تحقيقاتهم في مارس / أزار 2018، يوضحون فيه حقيقة ما يتعرض له المدنيون في جنوب السودان، التي تشهد حرب أهلية منذ عام 2013.

    انظر أيضا:

    مصدرحكومي في جنوب السودان يوضح أسباب فرض الطوارىء في البلاد
    نصف سكان جنوب السودان بحاجة للمساعدات في 2018
    إعلان حالة الطوارئ في ثلاث ولايات جنوب السودان
    حكومة جنوب السودان تحمل المتمردين مسؤولية مقتل نائب محلي
    الكلمات الدلالية:
    أطراف النزاع في جنوب السودان, الأوضاع الإنسانية في جنوب السودان, أخبار جنوب السودان, الحرب الأهلية, الأمم المتحدة, ياسمين سوكا, جنوب السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik