Widgets Magazine
19:25 18 أكتوبر/ تشرين الأول 2019
مباشر
    الشطرنج

    "لست مخلوقا ثانويا"... هجوم حاد على السعودية من لاعبة شطرنج

    © Sputnik . I. Nosov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    430
    تابعنا عبر

    تعرضت المملكة العربية السعودية لهجوم حاد من لاعبة الشطرنج الأوكرانية آنا موزيتشوك، بسبب القيود التي تفرضها على مظهر النساء ولباسهن.

    هاجمت موزيتشوك، المملكة العربية السعودية بسبب القيود التي تفرضها على زي النساء، مشيرة إلى أنها لن تشارك في بطولة الملك سلمان الدولية للشطرنج، التي تقام في المملكة في الأيام الجارية.

    وقالت موزيتشوك، الحاصلة على بطولة العالم في الشطرنج مرتين، إنها لن تحضر البطولة التي تعقد في المملكة العربية السعودية، بسبب الطريقة التي تعامل بها المملكة المرأة كـ"مخلوقات ثانوية".

    وأضافت لاعبة الشطرنج "سأفقد لقبين عالميين، واحدا تلو الآخر، فقط لأنني قررت عدم الذهاب إلى المملكة العربية السعودية. وعدم اللعب بقواعد شخص ما، وعدم ارتداء العباءة، وعدم الخروج بصحبة أحدهم، وعدم الشعور بأنني مخلوق ثانوي".

    وتابعت، في صفحتها على "فيسبوك"، "قبل عام من الآن، فزت بلقبين وكنت أسعد شخص في عالم الشطرنج، ولكن هذه المرة هناك شعورا سيء. وأنا مستعدة للحفاظ على مبادئي وألا أحضر هذه البطولة، حيث كان من الممكن أن أفوز في خلال خمسة أيام بأكثر مما حققت في عدة بطولات أخرى مجمعة".

    ولفتت موزيتشوك إلى أن شقيقتها ماريا أيضا قد اتخذت نفس القرار، قائلة "الأمر نفسه ينطبق على شقيقتي ماريا، وأنا سعيدة جدا لأننا نتشارك نفس وجهات النظر".

    وكان الاتحاد الدولي للشطرنج قال إنه قد حصل على موافقة السلطات لتخفيف مطالبهم التقليدية بفرض ارتداء العباية التي تغطي كامل الجسم، على المشاركات في المسابقة، واستبدالها بالقمصان البيضاء ذات الرقبة العالية.

    انظر أيضا:

    بطل العالم في الشطرنج يتخذ هذا القرار بشأن أفريقيا
    كارلسن يخسر أحد لقبيه العالميين في الشطرنج
    الشطرنج: الصراع على بطولة العالم يبلغ أوجه والنتيجة 5 - 4 لصالح كارياكين
    السعودية ترفض منح تأشيرات للاعبي شطرنج إسرائيليين وأطراف أخرى تسعى لمشاركتهم
    في هذه الأثناء في روسيا - "شطرنج الجليد"
    الكلمات الدلالية:
    سلمان بن عبد العزيز آل سعود, أخبار السعودية, الشطرنج, بطولة العالم في الشطرنج, الاتحاد الدولي للشطرنج, أوكرانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik