Widgets Magazine
22:59 18 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    علي عبد الله صالح

    "حزب المؤتمر الشعبي" يعلن عن رئيسه الجديد عقب اغتيال علي عبد الله صالح

    © REUTERS / KHALED ABDULLAH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    110
    تابعنا عبر

    اختار حزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يتزعمه الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح رئيسا جديدا له بعد اغتيال صالح الشهر الماضي على يد حركة الحوثي التي تحالف معها ذات يوم في الحرب الأهلية الدائرة بالبلاد.

    وثارت تساؤلات بخصوص ولاء مقاتلي حزب المؤتمر الشعبي عقب مقتل صالح في هجوم بعد أن بدل ولاءه متخليا عن الحوثيين لصالح التحالف الذي تقوده السعودية.

    وانتقد إعلان الحزب اليوم ما سماه "العدوان" الذي تقوده السعودية وقال إن الحزب سيواصل المقاومة لكنه لم يذكر اسم الحوثيين. وذكر الحزب أن صادق أمين أبو راس وزير الزراعة السابق حل محل صالح.

    كان أحمد علي صالح نجل الرئيس السابق المنفي توعد بقيادة حملة على حركة الحوثي بعد مقتل أبيه، لكن بيان اليوم الأحد خلا من أي ذكر لاسمه أيضا.

    وتدور الحرب في اليمن بين الحوثيين المتحالفين مع إيران الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء والتحالف العسكري بقيادة السعودية الذي يدعم حكومة تتمركز في الجنوب. وأسفرت الحرب عما تصفه الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم.

    وقال بيان حزب المؤتمر الشعبي اليوم "ما حصل لن يدفعنا لمهادنة العدوان على سيادة وكرامة وحرية شعبنا اليمني العظيم ومقدراته ومكتسباته أو للوقوف ضد شعبنا وتضحياته وسيادته واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه مهما كانت الآلام والجروح".

    ودعا الحزب أيضا إلى إطلاق سراح جميع المسجونين من أبنائه بمن فيهم أفراد أسرة صالح وموظفو قناته التلفزيونية "اليمن اليوم"، والذين احتجزهم الحوثيون بعدما بدل صالح ولاءه.

    وأكد الحزب في البيان "انفتاحه على جميع القوى السياسية، مجددا الدعوة لمصالحة وطنية شاملة لا تستثني أحدا وبما يسهم في تجاوز اليمنيين لمشاكلهم وخلافاتهم عبر الحوار وتقديم التنازلات لبعضهم البعض بعيدا عن أي تدخلات أو ضغوط خارجية".

    ودعا التحالف بقيادة السعودية أعضاء الحزب إلى الانضمام للحكومة المعترف بها دوليا وعرض العفو على مقاتليه.

    وعلى مدى أشهر، شن الحوثيون هجمات انتقامية على السعودية من معاقلهم الجبلية بشمال اليمن، وأطلقوا نحو 12 صاروخا باليستيا على المملكة لكن تم اعتراضها جميعا.

    انظر أيضا:

    اليمن... ضبط مواد تستخدم في صناعة المتفجرات قبل نقلها إلى صنعاء
    اليمن: احتدام المعارك ووسائل إعلام سعودية تؤكد مقتل ضابط و7 جنود
    وزير الإعلام الجديد في حكومة صنعاء: الحلول العسكرية لن تنهي الحرب في اليمن
    موقف عُمان الجيوسياسي من حرب اليمن وأزمة الخليج في عام 2017
    الكلمات الدلالية:
    التحالف العربي, حزب المؤتمر الشعبي العام, علي عبد الله صالح, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik