11:22 15 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب

    سياسي مصري يتحدث عن احتمالية مقاضاة كتاب يصف صعود ابن سلمان بـ"الانقلاب الناعم"

    © AP Photo / Evan Vucci
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 04
    تابعنا عبر

    تحدث نائب رئيس تحرير جريدة "الأهرام ويكلي"، رئيس حزب "الدستور" المصري، خالد داوود، عن احتمالية مقاضاة كتاب "النار والغضب...كواليس بيت ترامب الأبيض"، بسبب وصفه صعود ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بـ"الانقلاب الناعم".

    وقال داوود، في حديثه مع برنامج "بين السطور" عبر أثير إذاعة "سبوتنيك" إنه من المستبعد أن تقاضي السعودي مؤلف كتاب "النار والغضب"، مايكل وولف، أو أي رد فعل تجاهه.

    وتابع قائلا "هناك ارتباط لصيق ووثيق بين ولي العهد السعودي، وصهر ترامب، جاريد كوشنر، ما أسفر عن صفقات تجارية غير مسبوقة بين الطرفين".

    ومضى بقوله "تمخض عن هذا الاتفاق في وجهة النظر بشأن إيران، وما تمثله من خطر في منطقة الخليج، ربما أكثر من إسرائيل".

    وأشار داوود إلى أن كتاب "النار والغضب" بما يحتويه من معلومات يعكس الهامش الواسع من الحرية الذي يتمتع به الصحفيون في الولايات المتحدة الأمريكية.

    وتابع قائلا

    "كانت هناك محاولات للرئيس الأمريكي —وفق ما نشرته العديد من التقارير-  لمنع إصدار كاتب النار والغضب، لكن الولايات المتحدة دولة تقوم على احترام القانون والمؤسسات وبالتالي فشلت محاولات منع إصدار الكتاب".

    وحول وصول حرية الصحافة إلى التشكيك في الصحة العقلية لترامب، أكد أن ذلك ممكن جدا، خاصة أن واشنطن متاح بها تشكيل لجان مستقلة للتحقق من تلك الأمور.

    وأوضح خالد داوود أنه رغم ما يتمتع به منصب الرئيس الأمريكي من نفوذ داخل الولايات المتحدة، إلا أنه ليس صانع القرار الوحيد، مذكرا، بما كتبه مايكل وولف، بأن الرئيس الأمريكي إنحاز للمملكة العربية السعودية في نزاعها القائم مع قطر، ورغم ذلك ما زالت القاعدة الأمريكية موجودة لدى الدوحة.

    واختتم قائلا

    "هناك حالة من الاندهاش العامة داخل وخارج الولايات المتحدة، نتيجة سياسيات ترامب، وكان آخرها ما حدث من تلاسن بينه وبين رئيس كوريا الشمالية حول الزر النووي بطريقة لا ترتقي عن مستوى  شجار بين طفلين".

    انظر أيضا:

    "مقامرة الأمير"... بن سلمان ينتظر الدعم في مواجهة تمرد الأمراء
    كاتب بريطاني يكشف السر الذي يجمع ترامب مع بن سلمان
    أسرار البيت الأبيض حول بن سلمان وقطر وهجوم سوريا
    سر رد الفعل الهادئ...لماذا التزم بن سلمان الصمت تجاه احتجاجات إيران
    موقع أمريكي: "كلمة السر" في حسم صراع بن سلمان وخامنئي
    "كتيبة السيف الأجرب" المقربة من بن سلمان والمسؤولة عن اعتقال الأمراء (فيديو)
    بعد صاروخ نجران...بن سلمان يرأس اجتماعا عاجلا ويتخذ التوصيات اللازمة
    كتاب "الغضب والنار": ترامب هندس انقلابا في السعودية لصالح بن سلمان
    الكلمات الدلالية:
    محمد بن سلمان, أخبار بن سلمان, أخبار ترامب, أخبار أمريكا, أخبار السعودية, سياسات بن سلمان, تعيين ولي العهد محمد بن سلمان, العائلة المالكة في السعودية, البيت الأبيض, جاريد كوشنر, دونالد ترامب, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik