02:23 GMT17 فبراير/ شباط 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    توتر العلاقات في القرن الأفريقي (65)
    0 13
    تابعنا عبر

    أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن هناك بعض العثرات تواجه تنفيذ اتفاقية الحريات الأربع مع السودان ولم تصل للتنفيذ الكامل.

    وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التنزاني في القاهرة، قال شكري، إن مصر تتطلع دائما لتعزيز العلاقات مع السودان، بما يحقق رغبة الشعبين بالوصول بهذه العلاقات إلى مستويات من التعاون تخدم مصالح الدولتين، وذلك وفقا لصحيفة "الأهرام" المصرية.

    وردا على سؤال حول موقف مصر من اتفاقية الحريات الأربع بين مصر والسودان وعما إذا كان قد تم إلغاؤها، قال شكري إن مصر والسودان لم يستكملا تنفيذ اتفاقية الحريات الأربع خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن البلدين تربطهما علاقات تاريخية ومصالح مشتركة ومن هنا تسعى القاهرة إلى المضي بهذه العلاقات إلى مستويات أفضل.

    وكان مصر والسودان وقعا اتفاقية الحريات الأربع، في أبريل/نيسان  عام 2004، وبموجبها تم إلغاء كافة القيود على حرية الدخول والخروج والتنقل والتملك بين الدولتين.

    وتشهد العلاقات بين السودان ومصر توتراً، على خلفية عدة قضايا خلافية، أهمها النزاع حول المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين الدائم منذ سنوات، ويطالب السودان بأحقيته في السيادة على المثلث الحدودي في حلايب وشلاتين، وسط رفض مصري منذ سنوات.

    الموضوع:
    توتر العلاقات في القرن الأفريقي (65)

    انظر أيضا:

    السبب الحقيقي وراء استدعاء سفير السودان من مصر
    سفير السودان في القاهرة يكشف تطورات جديدة بشأن الأزمة مع مصر
    صحيفة: مصر تدرس سيناريوهين للرد على السودان
    السودان: تحركات شعبية واسعة ومطالبات باتخاذ هذا الإجراء مع مصر
    مصر ترد على سحب السودان سفيره من القاهرة
    الكلمات الدلالية:
    حماية الحريات, أخبار السودان, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار مصر, العلاقات المصرية السودانية, الخلاف المصري السوداني وحول حلايب وشلاتين, الحكومة السودانية, الحكومة المصرية, سامح شكري, تنزانيا, السودان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook