23:52 22 مايو/ أيار 2018
مباشر
    سد النهضة

    السودان وإثيوبيا يتفقان على نشر قوات مشتركة لتأمين الحدود وسد النهضة

    © AFP 2018 / ZACHARIAS ABUBEKER
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    توتر العلاقات في القرن الأفريقي (65)
    0 30

    اتفقت السلطات السودانية والإثيوبية على عرض قوات مشتركة على الحدود بينهما ولحماية سد النهضة.

    ووفقاً لموقع "سودان تربيون" السوداني، فقد اتفقت سلطات ولاية سودانية وإقليم إثيوبي، أمس الثلاثاء، على نشر قوات مشتركة على الحدود بينهما، دون تفاصيل عن عددها وموعد نشرها، وهدفها بالضبط.

    وقال الموقع السوداني إن إقليمين متجاورين في السودان وإثيوبيا اتفقا على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود ومنع أي أنشطة معادية للبلدين انطلاقا من أراضيهما، بما فيها حماية سد النهضة الذي تبينه إثيوبيا على النيل الأزرق على بعد نحو 20 كلم من حدود السودان.

    وأضاف: "أقرت ولاية النيل الأزرق السودانية وإقليم بني شنقول قمز الإثيوبي نشر القوات المشتركة"، وأكد الطرفان أن تأمين الحدود هو الأساس لتمهيد الطريق لعمل بقية اللجان المشتركة.

    وتعهد والي ولاية النيل الأزرق حسين يس حمد، في ختام المؤتمر، بتنفيذ كل توصيات المؤتمر، وقال إن تأمين الحدود هو العمل الأساسي الذي يمهد الطريق لعمل بقية اللجان، معلنا "التزام السودان بحماية السلام، وتأمين سد النهضة والتمهيد لعمل اللجان التي ستعمل على إعادة اللاجئين إلى مناطقهم الأصلية".

    من جهته، أكد حاكم إقليم بني شنقول الإثيوبي الشاذلي حسن، تعهد الحكومة الإثيوبية بمنع أي نشاط معادٍ للسودان. وقال إنهم سيحاربون أي مظاهر لتهريب السلع والسلاح عبر الحدود. وكشف عن اتفاق على نشر قوات مشتركة بين ولاية النيل الأزرق وإقليم بني شنقول، بجانب الاتفاق على قيام مؤتمر الإدارة الأهلية بين البلدين خاصة في المناطق الحدودية، وذلك وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا"

    وقال إن إثيوبيا تراقب باستمرار معسكرات اللاجئين السودانيين لمنع أي عملية تحريض ضد اللاجئين بعدم العودة أو القيام بأي نشاط معاد للسودان، مؤكدا أن مخرجات المؤتمر الحالي والسابق ستكون محل التنفيذ والرعاية من قبل الطرفين.

    الموضوع:
    توتر العلاقات في القرن الأفريقي (65)

    انظر أيضا:

    رغم أزمة سد النهضة... انفراجة في العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإثيوبيا
    مستقبل الخلافات بشأن سد النهضة في ظل التوترات بين مصر والسودان؟
    شائعة جديدة تثير الجدل بشأن سد النهضة... ومصر تسارع بالرد
    مصر تلجأ لحلول جديدة لكسب حلفاء في أزمة "سد النهضة"
    لماذا عرضت مصر على إثيوبيا أن يكون البنك الدولي وسيطا في أزمة سد النهضة
    الكلمات الدلالية:
    أزمة سد النهضة, مفاوضات سد النهضة, أخبار سد النهضة, الحدود البرية, أخبار إثيوبيا, أخبار السودان, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحدود, سد النهضة, الجيش الإثيوبي, الحكومة الإثيوبية, الحكومة السودانية, الجيش السوداني, إثيوبيا, السودان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik