22:04 GMT13 يونيو/ حزيران 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10
    تابعنا عبر

    قالت وكالة "بلومبرغ" البريطانية، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حاول تجنب تصاعد النزاع بين حلفائه في الخليج، من خلال مكالمته الأخيرة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وذلك بعد التطورات المتفاقمة التي شهدتها الأزمة القطرية خلال الـ48 الساعة الماضية، بعد اعتراض المقاتلات القطرية طائرات مدنية إماراتية.

    وقال المحلل السياسي جراهام جريفيث، إنه على الرغم من أن تعليقات ترامب عكست تفضيل إدارته للتوصل إلى حل تفاوضي للأزمة، إلا أن موقفه كان غير متسق مع ذلك، وقد يواصل تقديم دعمه للجانب الآخر.

    وقال جريفيث: "إن تدخلات ترامب غير المنتظمة تعني أنه قد يقول شيئا آخر في المستقبل القريب لتجديد دعمه للرباعي العربي".

    وأشارت "بلومبرغ"، إلى فشل محاولات الولايات المتحدة للتوسط في إنهاء المواجهة، التي نشبت عقب زيارة ترامب للمملكة العربية السعودية في مايو/أيار الماضي، والتي دعا فيها إلى تضافر الجهود الخليجية لمكافحة الإرهاب، واتهام إيران بزعزعة الاستقرار العربي.

    من جانبه، قال مؤسس شركة "أليف الاستشارية في نيويورك، هاني صبرا، إنه من غير المرجح أن تصل الأزمة القطرية إلى حل نهائي ما لم تتمكن الولايات المتحدة من الضغط على أي من الجانبين للتنازل عن بعض القضايا العديدة التي تفرق بينهما، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة لم تفعل ذلك بعد.

    وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب عبر، في اتصال هاتفي، مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن شكره على الجهود القطرية في مكافحة الإرهاب والتطرف بكل أشكاله، بما في ذلك كون قطر إحدى الدول القليلة التي مضت قدما على صعيد توقيع مذكرة تفاهم ثنائية مع  الولايات المتحدة.

    انظر أيضا:

    مصر تعرض رأيها على ترامب في حل أزمة قطر
    ترامب يحث الملك سلمان على إنهاء الأزمة في قطر
    أمير قطر يتلقى اتصالا هاتفيا من ترامب
    وزير الخارجية القطري: ترامب أطلع أمير قطر على نتائج المباحثات مع أمير الكويت
    البيت الأبيض: ترامب يلتقي بأمير قطر الثلاثاء
    الكلمات الدلالية:
    تميم بن حمد آل ثاني, الأزمة القطرية الخليجية, وساطة, اتصال هاتفي, أخبار قطر, أخبار أمريكا, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, مكافحة الإرهاب, القاعدة العسكرية في قطر, أزمة قطر, الديوان الملكي القطري, الحكومة الأمريكية, الحكومة القطرية, البيت الأبيض, دونالد ترامب, أمريكا, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook