15:58 17 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    قطر الدوحة

    قطر تحمي سماءها بأسطول مشترك مع دولة أوروبية

    © AFP 2019 / KARIM JAAFAR
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 21

    أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد بن محمد العطية، الاتفاق على تأسيس أسطول عمليات مشترك مع دولة أوروبية لحماية أجواء قطر خلال مونديال 2022.

    وقال العطية، على هامش حوار له في المعهد الروسي للدراسات الدفاعية والاستراتيجية في لندن، بحسب صحيفة الشرق القطرية، إن قطر اتفقت على تأسيس أسطول عمليات مشترك بينها والمملكة المتحدة يعمل على ضمان الجاهزية القتالية المتبادلة وزيادة الإجراءات المشتركة في مكافحة الإرهاب وتطوير الجهود الاستراتيجية نحو تحقيق الاستقرار في الإقليم وخارجه.

    وشدد الوزير القطري على أن هذا الأسطول سيلعب دوراً حيوياً في حماية الأجواء خلال فعاليات بطولة كأس العالم 2022 التي ستستضيفها دولة قطر بالرغم من جهود البعض لإفشال هذه الاستضافة.

    وأضاف العطية قائلا: "زيارتي الحالية إلى لندن تمثل لحظة غاية في الأهمية في جهودنا المستمرة بالانخراط مع حلفائنا في المملكة المتحدة في تطوير وتعزيز علاقتنا العسكرية الاستراتيجية المشتركة، لقد قمنا مؤخراً بتوقيع اتفاقية مميزة للتعاون في المجالات الدفاعية مع المملكة المتحدة تتمثل بشراء عدد 24 طائرة حربية من طراز تايفون. وهذه الاتفاقية بدورها تعزز من علاقة الصداقة التاريخية بين البلدين وتقوم بتطوير الشراكة الدفاعية التي تهدف إلى تحقيق أهدافنا الأمنية المشتركة"، موضحا أن هذه الاتفاقية تسهم بشكل مباشر في الحفاظ على وخلق عشرات آلاف الفرص الوظيفية في المملكة المتحدة.

    وقال العطية، إن بلاده قادرة على الدفاع عن نفسها أمام أي اعتداء خارجي، مؤكداً أنه فخور برجال ونساء قطر، الذين حافظوا على سيادة بلدهم رغم الضغوطات الممارسة ضدهم.

    انظر أيضا:

    قطر تستعين بإيران في الملف الأكثر جدلا
    وكالة: اتصال ترامب "الغريب" يزيد أزمة قطر "تعقيدا"
    رسالة من روحاني إلى قطر: معكم في السراء والضراء
    شاهد...كيف استقبل أردوغان أمير قطر في القصر الرئاسي
    برلماني أردني: قطر تريد رهن القرار السياسي للأردن مقابل الغاز
    الكلمات الدلالية:
    كأس العالم 2022, العلاقات القطرية البريطانية, أخبار بريطانيا, أخبار قطر, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, مكافحة الإرهاب, كأس العالم, أزمة قطر مع دول الخليج, أزمة قطر, الحكومة القطرية, الحكومة البريطانية, خالد بن محمد العطية, لندن, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik