03:38 GMT28 سبتمبر/ أيلول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 30
    تابعنا عبر

    قال المحلل السياسي والمتخصص في الشأن السوري نضال سعيد السبع، إن دعوة روسيا للولايات المتحدة والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي، للمشاركة بصفة مراقبين في مؤتمر الحوار الوطني السوري المقرر في سوتشي، سوف يوفر للمؤتمر رعاية دولية.

     

    وأضاف السبع، في تصريح خاص لـ "سبوتنيك"، أنه من الواضح أن الرئيس فلاديمير بوتين يعيد رسم ملامح الحل الروسي في سوريا بدقة متناهية، فتدخله العسكري في نهاية 2015، لم يثنه عن بلورة مشروع سياسي ينهي الحرب وفق الرؤية الروسية.

    وأوضح أن الرؤية الروسية تضمن حضور الجمع، بعيداً عن فكرة الإلغاء أو إسقاط النظام، والتي يعمل عليها الغرب منذ بداية الأزمة السورية، وذلك عبر إصدار بيان "جنيف 1"، الصادر في 30 يونيو/ حزيران 2012، والذي هو في الواقع فكرة إلغائية، الهدف منها إطالة أمد الحرب، ومنع السوريين من الوصول لأي اتفاق سياسي.

    وتابع: "موسكو لا تستفرد بالحل في سوريا، وهي تعمل على إحداث خرق في مفاوضات جنيف، عبر تنظيم مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي، والذي سيكون عاملا مساعدا لعملية جنيف التفاوضية وليس بديلا لها، كما هو الحال في اجتماعات آستانا، التي أنتجت الهدنة في المناطق الأربع، ووفرت آلية عملية للتهدئة للمرة الأولى منذ بداية الحرب السورية.

    ولفت المحلل السياسي إلى أن "أمريكا تحاول إعاقة أي تقدم في مسار مفاوضات جنيف، عبر الإيعاز للوسيط الدولي ستيفان دي ميستورا بتأجيل الجلسات وإغراق المتفاوضين بكم هائل من التفاصيل، ما يجعل المفاوضات تمتد لسنوات، بينما تعمل بشكل جد وحثيث على إنشاء "كيان انفصالي" في الشمال، ما يفتح الأبواب نحو تقسيم سوريا، وهذا ما ترفضه موسكو بالمطلق"، حسب قوله.

    وشدد على أنه في جميع الأحوال، فإن دعوة السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف، للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي للمشاركة بصفة مراقبين في مؤتمر الحوار الوطني السوري، المقرر في سوتشي 29 و30 يناير/ كانون الثاني الجاري، بمثابة دفع للمجتمع الدولي للوقوف أمام التزاماته الدولية، والبحث عن حلول للأزمة السورية، بعد سنوات من التهرب والمماطلة.

     

    انظر أيضا:

    سياسي سوري: هناك تصميم روسي على حل الأزمة السورية في "سوتشي"
    برلماني سوري: التصعيد التركي والأمريكي لن يؤثر كثيرا على محادثات سوتشي
    الخارجية الروسية تدعو الحزب القومي السوري للمشاركة بمؤتمر سوتشي
    الخارجية الروسية: لافروف وظريف يبحثان هاتفيا مؤتمر سوتشي والاتفاق النووي
    روسيا تستفيد من تجربة الحرب العالمية ومعارك الشمال جمعت أطراف سوتشي
    تركيا تستضيف اجتماعا لوزراء خارجية الدول المتفقة حول سوريا بعد اجتماع سوتشي
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العلاقات السورية الروسية, أخبار المفاوضات السورية, تسوية الوضع في سوريا, الوضع في سوريا, أخبار سوريا, سوريا, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook