01:59 GMT03 ديسمبر/ كانون الأول 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    صرح نصر الحريري، رئيس هيئة التفاوض السورية، أنه لم يتسلم حتى الآن دعوة للمشاركة في مؤتمر سوتشي، مشيرا أن الهيئة حتى الآن لم تتخذ قرارا نهائيا بالمشاركة في المؤتمر المزمع عقده نهاية الشهر الجاري.

    القاهرة- سبوتنيك. وقال الحريري اليوم الأحد في تصريحات لقناة "فرانس 24" إنه "حتى هذه اللحظة لم تصل أي معلومات رسمية عن هذا المؤتمر (سوتشي)، لكن الرسائل والمعلومات التي تصل بشكل غير مباشر، إضافة إلى الممارسات التي نراها على الأرض من قصف للغوطة مفتوح للغوطة وقصف مفتوح لإدلب، جعلنا اليوم كلنا من فصائل وأحزاب  ومنظمات وشخصيات تصدر بيانات جماعية ترفض المشاركة في سوتشي".

    وأضاف الحريري "في اجتماعنا الأخير لم نتخذ قرارا نهائيا بشأن المشاركة في (سوتشي)، ونحن في انتظار الوصول إلى التفصيلات الدقيقة، وسماع آراء مكونات الهيئة، والتشارك مع شركائنا الإقليميين والدوليين ومع الأمم المتحدة".

    وعن التواصل مع الجانب الروسي، قال الحريري إن " التواصل بشكل عام مع الروس موجود منذ بداية الثورة، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر"، مضيفا "الآن هناك نقاشات حول  لقاء ربما يتم قريبا، وبصدد اتخاذ قرار بشأنه، من أجل مناقشة قضايا متعددة ليست متعلقة بسوتشي، نحن نبحث عن إحياء العملية السياسية في جنيف، إذا كان للروس رغبة بالفعل في الوصول إلى حل سياسي". 

    وكانت الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) قد أعلنت في ختام الجولة الثامنة من مفاوضات أستانا حول سوريا، عن موعد انعقاد مؤتمر سوتشي للحوار الوطني السوري في 29-30 كانون الثاني/يناير الجاري، يسبقه عقد اجتماع تحضيري خاص يومي 19 و20 من الشهر ذاته.

    وأعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف أن المؤتمر سيبدأ العمل على "الدستور السوري" الجديد ، حيث من المتوقع تشكيل لجنة دستورية، بالإضافة إلى بحث مواضيع أخرى حول الحل في سوريا وسبل إخراج البلاد من الأزمة والحرب الدائرة منذ آذار/مارس 2011.    

    انظر أيضا:

    مؤتمر الحوار الوطني يعقد في سوتشي 30 يناير
    لافرينتييف: روسيا تعول على حضور الولايات المتحدة خلال مؤتمر سوتشي بصفة مراقب
    روسيا والأردن تؤكدان دعم وحدة سوريا وتشيران إلى أهمية المؤتمر في سوتشي
    بوتين يبحث مع مجلس الأمن الروسي التحضيرات لمؤتمر الحوار الوطني السوري في "سوتشي"
    سياسي سوري: هناك تصميم روسي على حل الأزمة السورية في "سوتشي"
    تجاذبات إقليمية على نار حامية... سوتشي وجنيف بين عفرين وإدلب
    الكلمات الدلالية:
    المعارضة السورية, أخبار سوريا, محادثات سوتشي, القمة الثلاثية في سوتشي, اجتماع سوتشي التاريخي, روسيا, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook