19:12 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    وزارة الخارجية المصرية

    دبلوماسي مصري سابق: روسيا دعت مصر إلى مؤتمر سوتشي لاتفاقهما حول سوريا

    © REUTERS / AMR ABDALLAH DALSH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قال الدبلوماسي المصري السابق السفير أحمد هندي، إن توجيه وزارة الخارجية الروسية دعوة لنظيرتها المصرية، لحضور مؤتمر الحوار الوطني السوري، المتعلق بحل الأزمة السياسية في سوريا، في مدينة سوتشي، جاء انطلاقاً من إيمان روسيا بأن مصر دولة ذات دور هام في المنطقة.

    وأضاف هندي، في تصريحات خاصة لـ"سبوتنيك"، اليوم الإثنين، أن المؤتمر، الذي من المقرر أن يقام في مدينة سوتشي الروسية، في نهاية شهر يناير الجاري، ربما يكون الانطلاقة الحقيقية لإيجاد حل للأزمة السياسية الكبرى في سوريا.

    وأوضح أن الموقف المصري، المؤيد لاستقرار الدولة السورية، واستقرار مؤسسات الدولة، والتوصل إلى حل سياسي للأزمة، بعيداً عن الحلول العسكرية التي تحاول بعض الأطراف فرضها، يتفق تماماً مع الأهداف التي دفعت روسيا إلى دخول المعركة في سوريا.

    وتابع "مصر ترفض بشكل قاطع كافة محاولات تقسيم سوريا، وهي هنا تلتقي مع الدور الروسي بشكل كبير، لذلك اهتمت روسيا بأن تكون مصر طرفاً حاضراً في المفاوضات المتعلقة بالتوصل إلى التسوية السياسية للأوضاع المشتبكة في سوريا".

    وكان المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، قال في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين، إن مصر تسلمت دعوة رسمية من الجانب الروسي لحضور مؤتمر سوتشي حول سوريا، المقرر عقده في روسيا نهاية الشهر الجاري.

    وأضاف أحمد أبو زيد، أن الجانب الروسي قام بتسليم الدعوة إلى الخارجية المصرية لحضور المؤتمر، الذي ستحضره كافة القوى الوطنية السورية، لبحث آلية التوصل لحل سياسي لنزع فتيل الأزمة في البلاد، والتوصل لتسوية.

    وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية استمرار الموقف المصري الداعم للحل السياسي في سوريا بما يحفظ كيان ووحدة الدولة السورية، ويلبي طموحات الشعب السوري الذي كان وما زال يعاني من ويلات الاقتتال والدمار.

    وأوضح أبوزيد أن مصر تدعم المفاوضات، الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف على أساس مرجعيات الحل السياسي في سوريا، وأهمها القرار 2245، مع الترحيب بأي مبادرات أخرى مطروحة طالما تأتي لتعزيز هذا الإطار.

    انظر أيضا:

    الخارجية الروسية تبدأ اعتماد الصحفيين إلى مؤتمر سوتشي المرتقب في 29-30 يناير
    مصر تتسلم دعوة رسمية من روسيا لحضور مؤتمر سوتشي حول سوريا
    لافروف: الأكراد مدرجون في قائمة المدعوين إلى سوتشي
    أحزاب وقوى سياسية سورية: سوتشي خطوة أولى نحو حوار وطني جاد يرسم ملامح الحل السياسي
    نصر الحريري: لم نتخذ قرارا بخصوص بالمشاركة في سوتشي حتى الآن
    مؤتمر الحوار الوطني يعقد في سوتشي 30 يناير
    لافرينتييف: روسيا تعول على حضور الولايات المتحدة خلال مؤتمر سوتشي بصفة مراقب
    الكلمات الدلالية:
    أخبار سوريا, أخبار مصر, أخبار روسيا اليوم, التسوية في سوريا, قمة سوتشي, الخارجية الروسية, الخارجية المصرية, سوتشي, سوريا, مصر, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik