Widgets Magazine
14:28 25 أغسطس/ أب 2019
مباشر
    نهر النيل  ـ مصر

    الكشف عن قناة تحفرها مصر في جنوب السودان لحل أزمة المياه (فيديو)

    © Sputnik . Ashraf Kamal
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    توتر العلاقات في القرن الأفريقي (65)
    92315

    كشف رئيس الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية السابق اللواء سمير فرج، مساء أمس السبت، عن قناة ستحفرها مصر في جنوب السودان لحل أزمة المياه.

    وقال اللواء سمير فرج، في لقاء مع برنامج "على مسئوليتي"، إن مصر ستقوم بحفر قناة في جنوب السودان، تسمى مشروع قناة "جونجلي"، وستوفر 30 مليار متر مكعب من المياه سنوياً.وأضاف أن هذه القناة في جنوب السودان لاستقطاب جزء من مياه المستنقعات ما يوفر 30 مليار متر مكعب سنويا، الأمر الذي سيفيد السودان ومصر أيضا.

    ولفت إلى أن مصر تدير منطقة استثمارية لدعم التنمية في إثيوبيا، مشدداً على أن التفاوض حاليا مع الإثيوبيين في طريقة ملء الخزان، موضحاً أن مصر تريد ملئه في 7 سنوات وإثيوبيا تريده في عامين.

    والنسبة لأريتريا، لفت رئيس الشئون المعنوية بالقوات المسلحة المصرية السابق، إلى أن هناك اتفاقيات مصرية مع إريتريا، لتأمين مصر، بتواجد مدني استثماري في إريتريا، مشدداً على أن مصر لا تتدخل في الشأن الداخلي لأي دولة، ولا يوجد قوات مصرية هناك. وقال إن إدارة تركيا لجزيرة "سواكن" السودانية، تعتبر "نقطة سوداء" في الممر الملاحي، موضحاً أنه ليس لها أي ظهير عسكري، وليست تقلق مصر.

    الموضوع:
    توتر العلاقات في القرن الأفريقي (65)

    انظر أيضا:

    مسؤول سوداني يكشف سبب دعم بلاده لـ"سد النهضة"
    إثيوبيا ترفض طلب مصر تحكيم البنك الدولي في قضية سد النهضة
    مصر تعلق على رفض إثيوبيا مشاركة طرف محايد في محادثات سد النهضة
    منظمة دولية تتبرع لبناء "سد النهضة"
    الكلمات الدلالية:
    ترميم جزيرة سواكن, ممرات بحرية, أزمة سد النهضة, مفاوضات سد النهضة, نهر النيل, بحيرة, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, سد النهضة, العلاقات المصرية السودانية, الخلاف المصري السوداني وحول حلايب وشلاتين, الخارجية الإريترية, حكومة جنوب السودان, الحكومة الإثيوبية, الحكومة السودانية, الحكومة المصرية, جزيرة "سواكن", إريتريا, جنوب السودان, إثيوبيا, تركيا, السودان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik