21:19 21 فبراير/ شباط 2018
مباشر
    الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال وصوله إلى الخرطوم للقاء الرئيس السوداني عمر البشير

    تفاصيل اللقاء المغلق...إجراء سوداني تركي للمرة الأولى خلال 3 أشهر

    © REUTERS/ MOHAMED NURELDIN ABDALLAH
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    على مدار نصف ساعة، دار لقاء مغلق بين وزير الخارجية السوداني إبراهيم الغندور، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بالمجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة.

    وأعلن السفير قريب الله الخضر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السودانية، أنه جرى بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية والعسكرية والأمنية، في ضوء الزيارة التاريخية الناجحة للرئيس أردوغان للسودان، كانون الأول/ديسمبر الماضي، بحسب وكالة الأنباء السودانية.

    وقال إن الرئيس التركي رحب بالسيد الوزير، مثمنا ما تحقق خلال زيارته للسودان مؤخرا لا سيما توقيع العديد من الاتفاقيات، والمشروعات، وإنه شدد على أهمية العمل الدؤوب في المتابعة والتنسيق.

    وأوضح أن أردوغان أشار إلى ضرورة عقد الاجتماع الأول لمجلس التخطيط الاستراتيجي برئاسة وزيري الخارجية في البلدين قبل شهر رمضان المبارك على أن يتم عقد اجتماع المجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي برئاسة رئيسي البلدين الشقيقين قبل نهاية هذا العام.

    وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير الخارجية قدم شرحا وافيا حول تطورات الأوضاع الاقتصادية في السودان، والجهود المبذولة لمتابعة تنفيذ الاتفاقيات الثنائية والمشروعات الزراعية بما يعزز الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية بين البلدين.

    وأشار قريب الله إلى أن اللقاء تطرق للمتغيرات الإقليمية والدولية الراهنة، حيث تم التأمين على مواصلة التنسيق والدعم المتبادل بين البلدين في المحافل الدولية والإقليمية.

    وتطورت العلاقات الثنائية بين السودان وتركيا، بعد وصول حزب "العدالة والتنمية" إلى السلطة في تركيا عام 2002، وشهدت تحسنا لافتا خلال الفترة اللاحقة؛ توجت بزيارة أردوغان للبلاد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وفقا للأناضول.

    انظر أيضا:

    قرار سعودي رسمي جديد بشأن السودان
    الإجراءات الاقتصادية ترفع التضخم إلى 52 % في السودان
    جنوب السودان... مفاوضات الحكومة والمعارضة في أديس أبابا تصل إلى طريق مسدود
    مسؤول يكشف طريقة السودان في إدارة ملف "سد النهضة"
    السودان يدعو تركيا إلى مهمة جديدة شرقي البلاد
    السودان... وإعادة التموضع نحو تركيا وقطر
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات السودانية التركية, أخبار السودان, أخبار تركيا, اجتماعات مشتركة, الحكومة السودانية, الحكومة التركية, إبراهيم الغندور, الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, تركيا, السودان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik