21:52 15 يوليو/ تموز 2018
مباشر
    لبنان

    مصدر مطلع لـ"سبوتنيك": لبنان ما بعد زيارة الموفد السعودي ليس كما قبله

    © Sputnik . Ekaterina chesnakova
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    يترقب لبنان الزيارة التي يبدأها، اليوم، موفد الديوان الملكي السعودي السفير نزار العلولا إلى بيروت، والتي تستمر حتى يوم الأربعاء المقبل.

    سبوتنيك. لا سيما وأن هذه الزيارة هي لأرفع مسؤول سعودي يزور لبنان بعد الأزمة التي نتجت في العلاقة ما بين البلدين عقب استقالة رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري من الرياض أواخر العام المنصرم ومن ثم عودته عن تلك الاستقالة.

    وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة كذلك نظرا لأنها تتزامن مع بدء القوى السياسية تحضيراتها الجدية لخوض معركة الانتخابات النيابية في ظل عدم اكتمال صورة التحالفات السياسية بشكل نهائي.

    كما أن هذه الزيارة قد تكون مدخلا لعودة الدعم السعودي للاقتصاد اللبناني وذلك على أعتاب إنعقاد مؤتمر "سيدر" في العاصمة الفرنسية باريس والمخصص لدعم المشاريع الإنمائية في لبنان.
    إضافة الى أن زيارة الموفد السعودي ستحمل دعوة الى رئيس الحكومة سعد الحريري لزيارة المملكة بعد الأزمة التي طالت العلاقة ما بين بيروت والرياض نهاية العام الفائت.

    ويؤكد مصدر مطلع لـ"سبوتنيك"، أن الزيارة تأتي بعد تسلم المستشار نزار العلولا الملف اللبناني في ظروف مفصلية تشهدها المنطقة ضمن الصراع الإقليمي القائم، ويشير الى أن "زيارة المستشار السعودي في ظل أجواء الانتخابات النيابية لها مفهومها الخاص، فهناك من يقول أن هذه الزيارة تتعلق بدعم الخط السياسي العروبي الذي تقوده المملكة العربية السعودية في المنطقة وتأمين كل وسائل نجاحه في ظل محاولة هيمنة إيران وحزب الله على القرار اللبناني بشكل رسمي.

    ويضيف المصدر لـ"سبوتنيك"، أن هذه الزيارة لا يمكن تحجيمها ووضعها فقط في خانة الانتخابات النيابية، بل أنها تأتي في سياق إعادة العلاقات والدور السعودي الشقيق إلى الساحة اللبنانية.

    وعن طبيعة اللقاءات التي سيجريها العلولا في بيروت، يقول المصدر "إلى أنها ستشمل رئيسي الجمهورية والحكومة ورئيس مجلس النواب، أما بالنسبة الى رئيس الحكومة سعد الحريري فاللقاء سيأخذ طابعا خاصا نتيجة اللغط السياسي والشائعات التي طاولت تلك العلاقة".

    كما يشدد المصدر المطلع على القول "إن ما قبل زيارة الموفد السعودي الى لبنان لن يكون كما بعدها، لما ستتركه هذه الزيارة من بصمات إيجابية على الصعيد الداخلي اللبناني"، ويضيف "العلولا سيلتقي العديد من الشخصيات السياسية اللبنانية ويتشاور معها ومن ثم سيحمل هذا الملف الى القيادة السعودية لكي يتم وضع لبنان مجددا على الأجندة السعودية التي تهدف إلى إنقاذ ومساعدة لبنان في أزماته السياسية والاقتصادية أمام الكم الكبير من المؤتمرات الدولية الهادفة الى دعم الاقتصاد اللبناني ونموه واستقراره، وهذه المؤتمرات لا يمكن نجاحها إلا إذا كان للمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي اليد الطولى فيها".

    انظر أيضا:

    وزير الطاقة اللبناني لـ"سبوتنيك": القطاع النفطي في لبنان لن يتأثر بالتهديدات الإسرائيلية
    وزير الطاقة: لبنان يسير بوتيرة سريعة نحو بدء الحفر الاستكشافي في بلوكات النفط
    فيكتوريا... أول متحولة جنسيا عرفت في لبنان في السبعينيات (فيديو وصور)
    الملك السعودي يبعث رسالة مع مبعوثه الخاص إلى لبنان
    خبير لبناني: موقفنا قوي ولدينا وثائق وخرائط منذ العشرينيات تثبت حقوق لبنان في حدوده البرية والبحرية
    لبنان يستعد لإطلاق عملة رقمية من شأنها دعم الليرة اللبنانية
    الكلمات الدلالية:
    سعد الحريري, الدعم السعودي, استقالة الحريري, أزمة, مؤتمر, سعودي, انتخابات, وكالة سبوتنيك, لبنان
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik