04:13 GMT26 فبراير/ شباط 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    3 0 0
    تابعنا عبر

    أكد الفقيه الدستوري عصام الإسلامبولي أن الحكم الصادر من المحكمة الدستورية العليا اليوم السبت بشأن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، يؤكد سريان الاتفاقية وعدم تأثرها بالأحكام القضائية الصادرة بشأنها.

    القاهرة- سبوتنيك. وقال الإسلامبولي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، "الحكم أخذ بمبدأ أعمال السيادة"، معتبرا أن إبرام الاتفاقية ليس من اختصاص السلطة القضائية، وبالتالي استبعد أثر الأحكام القضائية المختلفة من المحاكم المختلفة على الاتفاقية سواء بالسلب أو بالإيجاب، وهو ما يعني أن الاتفاقية سارية المفعول ولم تتأثر بالأحكام الصادرة بشأنها".

    وأصدرت المحكمة الدستورية العليا اليوم في القاهرة حكما بإلغاء الأحكام القضائية الصادرة بشأن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، سواء حكم محكمة الأمور المستعجلة الذي قضى بإلغاء حكم المحكمة الإدارية العليا، أو حكم المحكمة الإدارية العليا الذي أيد حكم محكمة مجلس الدولة القاضي ببطلان الاتفاقية.

    كانت مصر والسعودية أبرمتا، في أبريل/ نيسان 2016، اتفاقية لتعيين الحدود البحرية بينهما، وبموجبها انتقلت تبعية جزيرتي تيران وصنافير الواقعتان على مدخل خليج العقبة من مصر إلى السعودية.

    وقد صدر عن المحكمة الإدارية العليا حكما ببطلان الاتفاقية، قبل أن يصدر حكم من محكمة الأمور المستعجلة بوقف تنفيذ حكم الإدارية العليا، لتفصل المحكمة الدستورية اليوم بإلغاء كل الأحكام القضائية المتعلقة بالاتفاقية.    

    انظر أيضا:

    بن سلمان يعلن عن أول مشروع سعودي على جزيرتي تيران وصنافير
    ملك السعودية لن يرفع علم بلاده على جزيرتي تيران وصنافير
    تقرير حكومي: لن يحتاج المصريون لتأشيرة للذهاب إلى تيران وصنافير
    نائب مصري: لا أحد يستطيع التصرف في "تيران وصنافير" قبل قرار البرلمان
    محكمة مصرية تقضي بصحة اتفاقية "تيران وصنافير"
    الحكم ببراءة 13 طفلا تظاهروا ضد اتفاقية "تيران وصنافير"
    حتى الاستخبارات الأمريكية لا تعرف تبعية جزيرتي تيران وصنافير
    الكلمات الدلالية:
    المحكمة الدستورية تؤكد سريان اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية, المحكمة الدستورية, الحكومة المصرية, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook