19:54 26 مايو/ أيار 2018
مباشر
    الغوطة الشرقية

    ماذا اشترط مركز المصالحة الروسي على "فيلق الرحمن" لقبول خروجه من الغوطة

    © REUTERS / OMAR SANADIKI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 10

    اشترط المركز الروسي للمصالحة في سوريا، على مسلحي "فيلق الرحمن" الانفصال عن تنظيم "فتح الشام"، المعروف كذلك بـ"جبهة النصرة" (المحظور في روسيا)، للسماح لهم بالانسحاب من الغوطة الشرقية لريف دمشق.

    الغوطة الشرقية — سبوتنيك. وقال الناطق باسم المركز الروسي للمصالحة في سوريا، التابع لوزارة الدفاع الروسية، فلاديمير زولوتوخين، "عقد اجتماع بين ممثلي المركز وقياديي تنظيم فيلق الرحمن المسلح وغير الشرعي، وطالب المركز بالانفصال الفوري عن جبهة النصرة الإرهابية".

    وأضاف: "ناقش الطرفان المسائل المتعلقة بانسحاب تشكيلات جبهة النصرة من الغوطة الشرقية إلى إدلب، فضلا عن مصير أعضاء فيلق الرحمن".

    وبحسب زولوتوخين، يبقى الوضع في الغوطة الشرقية متوترا، مشيراً إلى أن المسلحين هناك قصفوا دمشق بـسبعة قذائف، إلا أنها لم توقع قتلى أو مصابين.

    وقال الناطق باسم المركز الروسي إنه "برغم الاستفزازات من جانب الإرهابيين، يتابع المركز الروسي للمصالحة، بدعم من الحكومة السورية، الأعمال الإنسانية في الغوطة الشرقية". وأضاف، " ما بين الساعة 9 صباحا و 2 مساء، تم تنفيذ فترة التوقف الـ13 للأغراض الإنسانية لضمان فتح ممر إنساني لانسحاب المدنيين والمسلحين مع عائلاتهم، والذين يتمتعون بضمان لأمنهم بطول الطريق إلى إدلب".

    وتابع أن المركز "أجرى محادثات مع قيادات عدد من التجمعات في الغوطة الشرقية لضمان حصول المدنيين على المساعدات الطبية والإنسانية، مشيرا إلى أنه "بالقرب من تجمع جسرين بجنوب الغوطة الشرقية تستمر نقطة عبور إضافية بالعمل".

    وكشف زولوتوخين أن المركز، ووسطاء أممين، وقادة بتنظيم "جيش الإسلام" أجروا مفاوضات حول انسحاب دفعة ثانية من المسلحين من الغوطة الشرقية.

    يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى بالإجماع، يوم 25 شباط/فبراير الماضي، القرار رقم 2401 والذي يطالب جميع الأطراف بوقف الأعمال العدائية لمدة ثلاثين يوما في جميع أنحاء سوريا، بما فيها الغوطة الشرقية، لتمكين الجهات المعنية والمنظمات الدولية من تقديم المساعدات الإنسانية للسكان المحاصرين في جميع المناطق.

    انظر أيضا:

    مركز المصالحة: القافلة تعود من الغوطة إلى معبر "الوافدين" والعملية تمت بنجاح
    مركز المصالحة الروسي: وقف إطلاق النار في سوريا مستمر بشكل عام
    مركز المصالحة الروسي: الهدنة التاسعة في الغوطة الشرقية تنتهي دون نتيجة
    الدفاع الروسية: أكثر من 200 ألف لاجئ عادوا إلى حلب بمساعدة مركز المصالحة الروسي
    مركز المصالحة يناقش مع المنظمات الإنسانية إرسال قوافل مساعدات إلى الغوطة
    مركز المصالحة: مستعدون لتوفير خروج آمن لقادة الجماعات المسلحة وأسرهم من الغوطة الشرقية
    مركز المصالحة الروسي: القافلة الإنسانية التابعة لـ"الهلال الأحمر" تعود من الغوطة الشرقية
    مركز المصالحة: "جبهة النصرة" تعد لعمليات استفزاز في الغوطة الشرقية لإفشال الهدنة
    مركز المصالحة الروسي: المسلحون في الغوطة الشرقية يفتشون منازل المدنيين ويصادرون طعامهم
    الكلمات الدلالية:
    ماذا اشترط مركز المصالحة الروسي على "فيلق الرحمن" لقبول خروجه من الغوطة, خروج المسلحين, مركز المصالحة الروسي, اللواء فلاديمير زولوتوخين, سوريا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik