20:42 18 يناير/ كانون الثاني 2020
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    سجلت قطاعات الشرطة الاتحادية العراقية، على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، انتصارات قياسية في محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، في كبرى مدن شمال وغرب العراق، ولغاية الآن قتلت أكثر من 19 ألف عنصر إرهابي.

    واقتلعت قوات الشرطة الاتحادية وجود تنظيم "داعش" الإرهابي، وعناصره ومفخخاته وأسلحته وأثاره من مساحة تجاوزت 27 مليون كيلو متر مربع، في مختلف محاور القتال التي حسمت عسكريا أواخر العام الماضي، وما تبقى منها عمليات أمنية تلاحق الخلايا النائمة في كل البلاد شبرا شبرا.

    وتنفرد "سبوتنيك" بنشر حصيلة الخسائر الفادحة التي تكبدها تنظيم "داعش" الإرهابي، على يد قطاعات الشرطة الاتحادية، للفترة من الأول من مايو/أيار عام 2015، حتى الآن، في محافظات "نينوى، وكركوك، وصلاح الدين" ومراكزها،  شمال بغداد، والأنبار المحافظة التي تمثل وحدها ثلث مساحة البلاد غرباً.

    وطبق الحصيلة التي كشف تفاصيلها قائد الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد شاكر جودت، في تصريح خاص لمراسلة "سبوتنيك" في العراق، اليوم الإثنين، 12 مارس/آذار، تم قتل (19484) إرهابي من تنظيم "داعش" في المحافظات الأربعة المذكورة.

    المساحة المحررة
    وكشف جودت حسبما جاء في الإحصائية، عن المجموع الكلي للمساحة التي حررتها قطاعات الشرطة الاتحادية من سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي، في المحافظات الأربعة "نينوى، كركوك، وصلاح الدين، والأنبار"، وبلغت 27155.496 كيلومتر مربع.

    وأكمل جودت: "أما مجموع المدن والقصبات والنواحي والأقضية ومراكز المحافظات المحررة، على يد الشرطة الاتحادية، من بطش "داعش" الإرهابي، بلغت (890) مدينة وقصبة وناحية وقضاء ومركز".

    المفخخات
    ودور كبير للفرق المختصة من الشرطة الاتحادية، في معالجة العبوات الناسفة وتفكيك المفخخات التي طالما اعتمدها تنظيم "داعش" في محاولاته لعرقلة تقدم القوات العراقية بمختلف صنوفها وتشكيلاتها.

    وجاء في الإحصائية، قيام فرق الشرطة، بإتلاف (5034) عبوة ناسفة، وتفكيك (357) حزاما ناسفا، وتفجير (350) منزلا مفخخا.

    وسائل العدو
    دمرت قطاعات الشرطة الاتحادية، في كافة محاور تقدمها لدحر "داعش" واستعادة الأرض منه، (1776) سيارة ما بين مفخخة ومستخدمة من قبل الدواعش للتنقل والهرب.

    كما أعلنت الإحصائية، عن استيلاء قوات الشرطة الاتحادية، على 39 سيارة لتنظيم "داعش" الإرهابي عند تقهقره وانهزامه.

    جحور وأسلحة
    وأكد الفريق جودت، ضمن الإحصائية، أن قواته استطاعت حرق وتدمير (1267) وكرا لتنظيم "داعش" الإرهابي، و73 مدفع من طراز (SpG9).

    وأختتم قائد الشرطة الاتحادية العراقية، الإحصائية، بعدد الأسلحة وأكداس العتاد التابعة لتنظيم "داعش" الإرهابي، والتي استولت عليها قطاعات الشرطة أثناء تحرير الأرض.

    إذ بلغ عدد الأسلحة المختلفة التي استولت عليها الشرطة، (1274) سلاح، و(24072) كدسا للعتاد.

    الخلايا النائمة

    وزود المكتب الإعلامي للشرطة الاتحادية، وسائل الإعلام من بينها "سبوتنيك" بتسجيلين مصورين لعملية انطلقت بها قطاعات الشرطة يوم أمس الأحد، 11 مارس، لملاحقة الخلايا النائمة للإرهاب في قضاء الحويجة التي كان أحد أبرز معاقل التنظيم في جنوب غربي كركوك، شمالي بغداد.

    وأعلن قائد الشرطة، الفريق رائد جودت، في بيان تلقته مراسلتنا، مساء أمس، انطلاق عملية أمنية محدودة النطاق استهدفت الخلايا النائمة والعناصر المتبقية من تنظيم "داعش" الإرهابي في الحويجة، جنوب غربي كركوك.

    وبين جودت، أن العملية شاركت فيها قوات من الشرطة الاتحادية مدعومة بالمركبات المدرعة، أسفرت عن تدمير عشرات الأنفاق والمخابئ والمضافات والعثور على كميات كبيرة من المقذوفات الحربية والعبوات الناسفة للتنظيم الإرهابي.

    الجدير بالإشارة إلى أن العراق أعلن تحرر كل مدنه التي وقعت سطوة "داعش" الإرهابي، بعد نينوى ومركزها الموصل في 31 أغسطس/آب العام الماضي، والحدود الدولية مع سوريا من جهة الأنبار وأيضا ً مع حدود الأردن والسعودية.

    وشنت القوات الأمنية بدعم من الطيران العراقي والتابع للتحالف الدولي ضد الإرهاب، خلال الشهرين الماضيين، عمليات تفتيش وملاحقة استهدفت الخلايا النائمة لتنظيم "داعش" الإرهابي وعناصره الفارة لاسيما في سلسلة جبال مكحول التي شهدت محاولة لنمو مجموعة إرهابية جديدة أطلقت على نفسها "الرايات البيض" لكن القوات كانت لها بالمرصاد من الضربات الموجعة للإرهابيين.

    انظر أيضا:

    الشرطة العراقية تفشل مخططا إرهابيا شمالي بغداد
    قائد الشرطة الاتحادية العراقية يعلن تأهيل 50 بالمئة من الجانب الأيمن للموصل
    الشرطة العراقية تكشف خفايا "داعش"
    قائد الشرطة الاتحادية العراقية يعلن مقتل 144 من عناصر "داعش" في الحويجة
    الشرطة الاتحادية العراقية تحرر كامل الساحل الأيسر للشرقاط من سيطرة "داعش"
    الشرطة الاتحادية العراقية: السيطرة على 60% من مناطق محافظة صلاح الدين وتحرير 30 قرية
    الشرطة العراقية تنجز مهامها وتكشف خسائر "داعش" في تلعفر
    بالأرقام..."سبوتنيك" تنشر خسائر "داعش" في محور الشرطة العراقية
    قائد الشرطة العراقية يكشف لـ"سبوتنيك" مجمل الانتصارات على "داعش" في تلعفر
    الكلمات الدلالية:
    الشرطة العراقية, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik