06:30 18 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    قطر

    لأول مرة منذ المقاطعة... "اتفاقية امتياز" بين قطر والإمارات

    © REUTERS / Issei Kato
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 40

    وقعت قطر والإمارات، اليوم الثلاثاء 13 مارس /آذار، اتفاقية امتياز، في أول تعاون بينهما منذ قرار الأخيرة وثلاث دول عربية أخرى مقاطعة الدوحة في 5 يونيو/حزيران الماضي.

    القاهرة — سبوتنيك. وأعلنت شركة قطر للبترول، في بيان، أنها "وقعت اتفاقية امتياز مع كل من المجلس الأعلى للبترول في إمارة أبو ظبي (بالنيابة عن حكومة أبو ظبي)، وشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) والشركة المتحدة للتنمية البترولية المحدودة (شركة يابانية)، وشركة البندق المحدودة (الشركة المشغلة)، وذلك لمواصلة تطوير وتشغيل حقل البندق النفطي البحري المشترك".

    بدورها، نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، عن مصدر مسؤول من المجلس الأعلى للبترول أبو ظبي، نفيه منح أي امتياز لشركة قطر للبترول، وقال المصدر: "إن حقل بندق مملوك مناصفة بين إمارة أبوظبي وقطر نظراً لموقعه الجغرافي، وكانت تتم إدارته من قبل ائتلاف ياباني منذ ما يزيد على أربعة عقود حيث تم مؤخراً تمديد هذا الامتياز من قبل الحكومات المعنية من خلال اتفاق فني مع الجانب الياباني، ولم يتم أي تواصل أو تفاعل مباشر مع الجانب القطري واقتصر التواصل على الجانب الياباني فقط".

    وأوضح المصدر: "لم تنشأ أي علاقة تجارية أو تواصل يذكر بين دولة الإمارات وقطر نتيجة لهذا التمديد"، ويأتي توقيع الاتفاقية الجديدة بعد انتهاء مدة الاتفاقية الأصلية في 8 آذار/ مارس 2018، حيث ستحكم متابعة تشغيل وتطوير الحقل.

    ويعتبر هذا الإعلان، أول علاقة اقتصادية بعد مقاطعة الإمارات وثلاث دول عربية أخرى لقطر في الـ5 يونيو/حزيران الماضي، بتهمة دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه قطر.

    انظر أيضا:

    بلاغ جديد من قطر لمجلس الأمن والأمم المتحدة ضد الإمارات والبحرين
    الإمارات ترد على اتهامات "الجزيرة" بشأن انقلاب "قطر 96"
    رسميا...الإمارات ترد على "دعوة قطر"
    أول تعليق رسمي من الإمارات على تصريحات وزراء قطر في أمريكا
    "رسالة خاصة" من أمير قطر إلى رئيس الإمارات
    رسميا... الإمارات تشكو قطر دوليا
    الكلمات الدلالية:
    العلاقات الإماراتية القطرية, علاقات الدول, الأزمة القطرية الخليجية, علاقات تجارية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, قطر والخليج, استثمارات قطر, قطر للبترول, الحكومة الإماراتية, الحكومة القطرية, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik