02:11 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    جنود أتراك

    مخاوف من إعطاء أمريكا "الضوء الأخضر" لتركيا بالدخول إلى شمالي العراق

    © AFP 2018 / ILYAS AKENGIN
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 12

    أعربت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، اليوم الثلاثاء، عن مخاوف حقيقية من إعطاء أمريكا "الضوء الأخضر" لتركيا بالدخول إلى شمالي العراق لمحاربة عناصر "حزب العمال الكردستاني".

    بغداد — سبوتنيك. وقال رئيس اللجنة، النائب حاكم الزاملي، ردا على تصريحات تركية بشن هجمات عسكرية على الحدود مع العراق لملاحقة عناصر "حزب العمال الكردستاني" بالاتفاق مع الحكومة العراقية، قال في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، البرلمان العراقي لا علم له بأي اتفاق بين بغداد وأنقرة لشن عمليات عسكرية تركية على الحدود مع العراق لطرد عناصر "حزب العمال الكردستاني", وإذا كانت الحكومة العراقية جادة في إبعاد عناصر حزب العمال من شمال البلاد، فالعراق لديه القدرة على فعل ذلك دون الحاجة للجانب التركي".

    وأضاف الزاملي "نحن في لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي لدينا اجتماع مع الحكومة العراقية خلال الأيام القليلة المقبلة، وسنطلب منها توضيح الحقائق حول التصريحات التركية بوجود اتفاق بين بغداد وأنقرة لشن هجمات عسكرية تركية على الحدود مع العراق"، وأكد "هناك مخطط وعمل منظم يجري في المنطقة لإرباك الأوضاع، وهناك مخاوف من تطبيق ذات السيناريو في قضاء سنجار ومناطق أخرى في شمالي العراق".

    وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد ألمح أمس الإثنين، خلال كلمة له في مؤتمر للسلك القضائي، في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، إلى احتمال تنفيذ بلاده عملية عسكرية في منطقة قضاء سنجار شمالي العراق، من أجل تطهيرها من عناصر "حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا), فيما أكد السفير التركي في بغداد فاتح يلدز اليوم، في تصريح له، أن بلاده بدأت بشن حملات عسكرية على حدودها مع العراق "لتطهير الحدود من الجيوب الإرهابية" بالتعاون مع الحكومة العراقية.

    انظر أيضا:

    فرار قيادات من حزب العمال الكردستاني من عفرين السورية
    الجيش التركي: القضاء على 4 مسلحين من حزب العمال الكردستاني في العراق
    القوات الجوية التركية تدمر صورة لمؤسس حزب العمال الكردستاني (صورة)
    الجيش التركي يؤكد مقتل 49 من حزب العمال الكردستاني
    غارات تركية على مواقع حزب العمال الكردستاني شمالي العراق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, مجلس النواب العراقي, تركيا, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik