11:43 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018
مباشر
    القمة الخليجية، الكويت 5 ديسمبر/ كانون الأول 2017

    النائب العام القطري: الحسد وراء "فرض الحصار"

    © REUTERS / Assad Hani
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    310

    أدلى النائب العام القطري علي بن فطيس المري، بتصريحات تتعلق بمطالبات مصر والسعودية بإغلاق قناة الجزيرة، وطرد قادة جماعة "الإخوان المسلمين" من أراضيها.

    وقال المري في مقابلة مع صحيفة (Abc) الإسبانية، إن ذلك يرجع إلى أن "كلتا الدولتين لا تدعمان حرية نقل وبث المعلومات التي تتسم بها هذه القناة".

    وتابع: "أنا لا أرى أي مبرر سياسي آخر قد يدفعهم إلى فرض هذا الحصار سوى شعورهم بالحسد، يطرح الكثيرون العديد من التساؤلات من قبيل، لماذا يتمتع القطريون بحريات أكثر مقارنة بوضعهم في بلدانهم؟ لماذا يعدون أكثر ثراء في حين أن المملكة العربية السعودية تتمتع بثروات تفوق ثروات قطر؟ لماذا حظيت قطر بفرصة تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2022؟".

    وواصل حديثه قائلا: "من الذي استضاف جماعة الإخوان المسلمين في بلدهم لأول مرة وسط ضجة كبيرة؟ لقد كانت المملكة السعودية في سنة 1970".

    ورفض النائب العام القطري اعتبار بلاده "دولة عبيد"، قائلا: "نحن بلد حر يتخذ قراراته بنفسه. من الذي يحدد طبيعة الجهات الإرهابية وماهية الحركة المدنية؟ في الواقع، تتكفل بذلك الأمم المتحدة ليس السعوديون أو المصريون. نحن نحترم جميع القرارات التي تصدر عن مجلس الأمن، لكن نرفض القرارات التي تستجيب لمعايير أو نزوة بلد معين".

    وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت مقاطعة قطر دبلوماسيا في الخامس من يونيو/حزيران من العام الماضي، وعللت ذلك بأن قطر تدعم الإرهاب، لكن الدوحة تنفي تلك الاتهامات.

    انظر أيضا:

    الخارجية السعودية توجه دعوة إلى قطر وتؤكد: ذلك هو الطريق لحل الأزمة معها
    قرار أميري أنقذ قطر... وتصريحات جديدة بشأن الانقلاب على تميم
    الكرملين: بوتين يلتقي أمير قطر يوم 26 مارس في موسكو
    صحيفة: الإمارات تطلب من ترامب "أمرا محرجا" بشأن بن سلمان...واتهام قطر بتسريبه
    الاقتصادية: ديون قطر قفزت إلى 65.04 مليار ريال في 8 أشهر
    قطر تعلن "القوائم الوطنية للتصنيفات الإرهابية"... والإمارات تعلق
    الكلمات الدلالية:
    أخبار مقاطعة قطر, أخبار الأزمة الخليجية, أخبار قطر, إغلاق قناة الجزيرة, مقاطعة قطر, الحكومة القطرية, الإخوان المسلمين, علي بن فطيس المري, دول المقاطعة, قطر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik