02:12 23 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    قطر، الدوحة

    قطر تكشف سلاحها الذي أوقف "عواصف العدوان"

    © Sputnik . Vitaliy Belousov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    594

    قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن الدوحة تكمنت من نزع فتيل الإجراءات غير القانونية والعدوانية المفروضة عليها، وحافظت على سيادتها.

    وأضاف محمد بن عبد الرحمن، في تصريحات لصحيفة "الشرق القطرية"، أنه "على الرغم من كل محاولات وضع العقبات أمام عجلة النمو الاقتصادي فإن اقتصادنا يواصل النمو، كما أن الانخفاض الذي شهدته أسعار النفط والغاز في العالم والأوضاع السياسية غير المستقرة في منطقة الخليج لم تؤثر سلبا على نموه".

    وعبر الوزير القطري، عن تقديره للجهود التي تضطلع بها الحكومة الفرنسية، ووصف العلاقات بين الدولتين بأنها "تاريخية ولها خصائصها"، مشيرا إلى أن فرنسا وقفت مع قطر في الأيام الأولى للأزمة الخليجية.

    وقال: "لقد أظهر هذا الحصار الفاشل كيف يمكن للدول أن تستخدم الدبلوماسية والتخطيط الاستراتيجي لمواجهة عواصف العدوان من جيران طامعين". وأكد أن دولة قطر تبني دبلوماسيتها على أساس مبادئها، وتعتقد أن المنطقة بحاجة لاستراتيجية أمنية متماسكة تمكن الناس من التعايش والعيش بسلام.

    وأضاف أن ما حدث في الأزمة الخليجية كان هجوما وعدوانا ومحاولة لتغيير نظام الحكم في قطر، مشيرا إلى أن "هذا الأمر ليس جديدا، فنفس المحاولة حدثت في عام 2014، وفي عام 1996، وبدأ هذا العدوان ضد قطر عندما بدأت في التكيف مع التغيير.. وتنفيذ استراتيجية مختلفة ورؤية مختلفة".

    وقال: "لا تقبل هذه الدول اختلاف الرأي، ولا تقبل بلدا لديه نهج مختلف.. نحن نرفض التنازل عن سيادتنا".

    كما لفت نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية إلى أنه "لم يتم ذكر أي مخاوف قبل الحصار المفروض على قطر"، وأن هذه الدول افتعلت الأزمة في وقت تواجه فيه المنطقة العديد من التحديات، مضيفا "نحن نبني دبلوماسيتنا على أساس مبادئنا، ونعتقد أن منطقتنا بحاجة إلى إستراتيجية أمنية متماسكة تمكن الناس من التعايش والعيش بسلام".

    انظر أيضا:

    الخارجية السعودية توجه دعوة إلى قطر وتؤكد: ذلك هو الطريق لحل الأزمة معها
    الكرملين: بوتين يلتقي أمير قطر يوم 26 مارس في موسكو
    صحيفة: الإمارات تطلب من ترامب "أمرا محرجا" بشأن بن سلمان...واتهام قطر بتسريبه
    الاقتصادية: ديون قطر قفزت إلى 65.04 مليار ريال في 8 أشهر
    قطر تعلن "القوائم الوطنية للتصنيفات الإرهابية"... والإمارات تعلق
    الكلمات الدلالية:
    أزمة مقاطعة قطر, الأزمة القطرية الخليجية, حصار, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, التصعيد ضد قطر, أزمة قطر, وزارة الخارجية القطرية, الحكومة البحرينية, الحكومة الإماراتية, الحكومة السعودية, الحكومة المصرية, مجلس التعاون الخليجي, محمد بن عبد الرحمن آل ثاني, السعودية, البحرين, قطر, الإمارات, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik