06:00 17 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    الوضع في قطاع غزة

    هل تشن إسرائيل حربا جديدة على قطاع غزة

    © Sputnik . Valeriy Melnikov
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    قال المحلل السياسي الفلسطيني طلال العوكل، إن إسرائيل قلقة الآن من النوايا الفلسطينية والتحذيرات التي خرجت من حركة "حماس" في إطار تسيير مسيرات حق العودة السلمية يوم الجمعة القادم، "لذلك إسرائيل تقوم بحشد قوات وأحيانا تستدرج الفلسطينيين لردود معينة حتى تجد مبررا لمنع وصول هذه المسيرات إلى الحدود".

    وأشار العوكل في حديثه لـ"سبوتنيك" عبر برنامج "البعد الآخر"، إلى أنه حتى الآن لا توجد مؤشرات حقيقية على نية إسرائيل لشن حرب جديدة على قطاع غزة، "إلا إذا تطور الوضع على الحدود وأطلقت إسرائيل النار الحي على الفلسطينيين لأنه ليس في أجندة حركة "حماس" التصعيد العسكري مع إسرائيل".

    ووصف العوكل في هذا الإطار التوتر الحاصل بين حركتي "فتح" و"حماس"، بأنه يشبه الطلاق البائن مشيرا أن هناك مصلحة استراتيجية لإسرائيل في هذا التوتر، "وتحاول أن تولي قدرا من الاهتمام الإنساني بسكان قطاع غزة وهو اهتمام كاذب" حسب قوله.

    وأكد العوكل أن حركة "حماس" قامت هذه المرة بإجراء مناورات أوسع من الاستعراض العسكري الذي تعودت عليه؛ لهدفين، الأول هو إيصال رسالة إلى حركة "فتح" بأنها تمتلك إمكانات كبيرة، ولا يمكن تجاهلها، والسبب الثاني هو نفس الرسالة ولكن إلى إسرائيل للتحذير من إقدامها على أي عمل عسكري.

    انظر أيضا:

    قصف مدفعي شمال قطاع غزة
    إطلاق صافرات الإنذار في البلدات الإسرائيلية المحاذية لشمال قطاع غزة
    الحكومة الفلسطينية تطالب "حماس" بتسليم قطاع غزة لتولي مسؤولياتها كاملة
    رئيس الوزراء الفلسطيني يزور قطاع غزة غدا
    طائرات إسرائيلية تلقي منشورات تحذيرية على سكان قطاع غزة
    الكلمات الدلالية:
    عمل عسكري, قصف مدفعي, إطلاق النار, العالم, قطاع غزة, إسرائيل, فلسطين
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik