15:26 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة، نيويورك، الولايات المتحدة 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2017

    الصومال يطالب بتدخل دولي لمنع إقامة قاعدة عسكرية إماراتية

    © REUTERS / Lucas Jackson
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11

    حث الصومال مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على اتخاذ إجراءات ضد بناء قاعدة عسكرية تابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في أرض الصومال.

    مراعي الصومال
    © REUTERS / The International Federation of Red Cross and Red Crescent Societies
    ودعا المندوب الصومالي مجلس الأمن في جلسة خُصصت لبحث التطورات في الصومال، تابعتها "سبوتنيك"، إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف ما وصفه بالانتهاكات الإماراتية.

    وأوضح المندوب أنه "قبل عامين وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة اتفاقية مع السلطات الإقليمية لأرض الصومال لإنشاء قاعدة عسكرية إماراتية في بربرة دون موافقة الحكومة الاتحادية الصومالية،  وقد أكد فريق الخبراء التابع للجنة العقوبات الخاصة بالصومال وإريتريا في تقريره السنوي الأخير أن بناء المرافق الجديدة مستمر، وأن إنشاء القاعدة بما يعنيه ذلك من  نقل مواد عسكرية إلى الإقليم سيشكل انتهاكا لحظر الأسلحة المفروض على الصومال".

    وأضاف مندوب الصومال أن "هذه الإجراءات التي اتخذتها دولة الإمارات في الصومال هي انتهاك واضح للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقواعد العلاقات الدولية والتعاون الدولي. ولذلك فإن حكومة الصومال الاتحادية تدعو مجلس الأمن إلى اتخاذ الخطوات اللازمة، وفقا لولايته للمحافظة على السلم والأمن".

    وأشار إلى أن "الحكومة الاتحادية الصومالية تدين بشدة هذه الانتهاكات الصارخة وتؤكد أنها ستتخذ الإجراءات الضرورية المستمدة من مسؤوليتها الأساسية في الدفاع عن حرمة السيادة ووحدة الصومال".

    وبدأت الإمارات بناء القاعدة العام الماضي، بموجب اتفاق مع مسؤولين في أرض الصومال، وهي منطقة شمالية في الصومال أعلنت استقلالها، في عام 1991 في أعقاب حرب أهلية.

    وكانت الحكومة الفيدرالية الصومالية قد طالبت بتوسط جامعة الدول العربية في اتفاق بربرة المثير للجدل، خاصة بعدما تدهورت العلاقات بين حكومة مقديشيو وحكومة صوماليالاند، غير المعترف بها.

    وكان الرئيس الصومالي، محمد عبد الله فرماجو، قد أصدر تحذيرا من أي تدخل أجنبي يهدد وحدة وسيادة بلاده، وما وصفه بـ"العبث في ثروات البلاد"، بحسب تصريحاته لوكالة الأنباء الصومالية الرسمية.

    انظر أيضا:

    اتفاق تاريخي في أرض الصومال لوقف القتل الانتقامي
    دبي تعلق على قرار الصومال بشأن اتفاقية إماراتية إثيوبية "مثيرة للجدل"
    الرياض تدخل على خط أزمة الصومال والإمارات
    رئيس الصومال يحذر من التدخل الأجنبي السافر في أراضيه
    مشاهدة أسطورة راب مقتول منذ 22 عاما يتجول مع القذافي في الصومال
    أنقرة تدين تفجيري مقديشو وتؤكد تضامنها مع الصومال
    الكلمات الدلالية:
    قاعدة عسكرية, أخبار الصومال, أخبار الإمارات, مجلس الأمن الدولي, الصومال, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik