05:01 24 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    صبي صغير يقف على خلفية ركام في تعز، اليمن 18 مارس/ آذار 2018

    المبعوث الأممي إلى اليمن يغادر صنعاء متوجها إلى جنيف

    © AFP 2018 / Ahmad Al-Basha
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    غادر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، ظهر اليوم السبت، العاصمة اليمنية صنعاء، متوجها إلى جنيف عقب زيارة استمرت 8 أيام، استعرض خلالها مستجدات الأزمة اليمنية وسبل التوصل إلى حل سياسي لها.

    القاهرة — سبوتنيك. وقال مصدر دبلوماسي في صنعاء، لمراسل وكالة "سبوتنيك"، إن "نتائج لقاءات غريفيث في صنعاء كانت إيجابية في اتجاه استئناف المفاوضات والتوجه لإحلال السلام في اليمن".

    ووفقاً للمصدر، سيتوجه المبعوث الأممي إلى جنيف للمشاركة في لقاء دولي لحشد الدعم الإنساني لليمن المقرر في الثالث من نيسان/أبريل المقبل، قبل أن يتوجه إلى نيويورك لتقديم إحاطة عن نتائج جولته التي شملت الرياض وصنعاء".

    وأضاف "سيعود المبعوث الأممي من نيويورك إلى الرياض ثم عدن قبيل تحديد موعد استئناف المشاورات بين الأطراف اليمنية للخروج بحل سياسي للأزمة في اليمن".

    والتقى المبعوث الأممي خلال زيارته لصنعاء زعيم جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، عبد الملك الحوثي، إلى جانب سياسيين يمنيين آخرين، وناشطين في منظمات المجتمع المدني.

    وقبيل زيارته صنعاء، التقى المبعوث الأممي بالعاصمة السعودية الرياض، الرئيس عبد ربه منصور هادي، ونائبه علي محسن الأحمر، ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر.

    وجرى خلال لقاءات الرياض وصنعاء، استعراض مستجدات الأزمة اليمنية والجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة المتواصلة هناك منذ أكثر من ثلاث سنوات، حيث يقوم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، بعمليات عسكرية دعما للرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادي، ضد جماعة "أنصار الله" التي أحكمت سيطرتها على العاصمة صنعاء وما حولها، بينما سيطرت جماعات إرهابية مثل تنظيم "القاعدة" و"داعش" [المحظورين في روسيا وعدد من الدول] على محافظات وسط البلاد كحضرموت.

    وأسفر النزاع، بحسب إحصائيات هيئات ومنظمات أممية، عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين، فضلاً عن تردي الأوضاع الإنسانية وتفشي الأمراض والأوبئة خاصة الكوليرا، وتراجع حجم الاحتياطيات النقدية.

     

    انظر أيضا:

    اليمن... تجهيز عربات مدرعة أمريكية بمدافع سوفيتية
    اليمن: تحويل صاروخ جو - جو إلى صاروخ مضاد للطيران
    البيت الأبيض يتهم "الحوثيين" بعرقلة السلام في اليمن
    أول تعليق من "حزب الله" على اتهامات نقله الصواريخ الباليستية إلى اليمن
    إيران ترد على "كشف موقع تهريب الأسلحة" إلى اليمن
    اليمن... غارة لطيران التحالف تقتل امرأة في صعدة
    5 غارات لطيران التحالف على مناطق متفرقة في اليمن
    المبعوث الأممي إلى اليمن يلتقي بزعيم "أنصار الله"... هل بدأ خيط التسوية؟
    القيادات الجنوبية في اليمن تؤكد التمسك بالرئيس هادي لقيادة المؤتمر الشعبي العام
    المبعوث الأممي إلى اليمن يلتقي عبدالملك الحوثي
    11 قاطرة محملة بمئات المليارات...إلى من تتوجه بالأموال في اليمن
    محلل سياسي إيراني: السعودية تخفي فشلها في اليمن بتوجيه الاتهامات لطهران
    الكلمات الدلالية:
    المبعوث الأممي إلى اليمن يغادر صنعاء متوجها إلى جنيف, التسوية في اليمن, الأمم المتحدة, المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik