00:27 19 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    الهايبرلوب

    هذه هي تقنية "الهايبرلوب" التي سينقلها محمد بن سلمان إلى السعودية (فيديو)

    © AP Photo / John Locher
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    163

    أعلن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة الأمريكية، عن توجهه لنقل تقنية "هايبرلوب" للمملكة العربية السعودية، وذلك في إطار تنفيذ "رؤية 2030"، مما أثار تساؤلات لدى السعوديين حول هذه التقنية.

    تقنية "هايبرلوب" تعتبر وسيلة مواصلات ثورية تفوق سرعة الصوت، حيث تسير بسرعة 1200 كم في الساعة، فيمكن باستخدامها قطع المسافة بين مدينتي الرياض وجدة في أقل من ساعة، وذلك وفقاً لصحيفة "سبق" السعودية.

    "الهايبرلوب"، يعتبر نظام نقل عالي السرعة أطلقه رجل الأعمال والمخترع الأمريكي إيلون ماسك وهو عبارة عن دمج أنابيب منخفضة الضغط خالية من الهواء تربط بين محطتين، وداخل هذا الأنبوب كبسولات ركاب تندفع بسرعات عالية على وسادة هوائية مضغوطة، ولا تحتك بجدران الأنبوب بفعل حقل مغناطيسي يولده موتور كهربائي يستمد قوته من الطاقة الشمسية.

    وتعتمد هذه التقنية على نظام الكبسولات، فكل كبسولة تحمل 20 راكباً، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خطر لاصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة أمان بين كل الواحدة تلوى الأخرى تبلغ خمسة أميال.

    كما تعتمد "الهايبرلوب" على تكنولوجيا هجينة بين طائرة الكونكورد وراجمة الصواريخ وطاولة للعب الهوكي في الهواء، ويقول القائمون عليها إنها "تعد أكثر أمناً وأسرع وأقل تكلفة وأكثر راحة من أي وسيلة مواصلات حالية، ولها عدة تصاميم".

    انظر أيضا:

    شاهد "هايبرلوب" فى موسكو... قطار روسي يسير بسرعة تفوق الصوت
    شاهد بالصور... "هايبرلوب" قطار روسي أسرع من الصوت
    مطربة أمريكية شهيرة تدعو محمد بن سلمان للإفراج عن هذا الأمير السعودي
    محمد بن سلمان يلتقي صناع الفضاء والسينما في أمريكا
    من التقى محمد بن سلمان في سياتل
    الكلمات الدلالية:
    هايبرلوب, رؤية المملكة العربية السعودية 2030, زيارة محمد بن سلمان لأمريكا, محمد بن سلمان يسافر إلى أمريكا, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أخبار السعودية, اقتصاد السعودية, أزمة السعودية, وزارة النقل السعودية, هيئة النقل السعودية, الديوان الملكي السعودي, إدارة المرور السعودية, السعودية, أمريكا, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik