20:32 24 سبتمبر/ أيلول 2018
مباشر
    الجامعة العربية

    جامعة الدول العربية تطالب بلجنة دولية للتحقيق في قتل متظاهري غزة

    © AP Photo / Raad Adayleh
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    تغطية "مسيرات العودة" في قطاع غزة والضفة الغربية (50)
    0 10

    عقدت جامعة الدول العربية، اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الثلاثاء 3 أبريل/ نيسان، في مقر الجامعة بالقاهرة، برئاسة المملكة العربية السعودية.

    سبوتنيك. جاء هذا الاجتماع بطلب من فلسطين على خلفية الاحتجاجات التي اندلعت يوم الجمعة الماضي في ذكرى "يوم الأرض" في قطاع غزة والتي قتل فيها 18 فلسطينيا بنيران إسرائيلية وأصيب نحو 1500.

    وعقب الاجتماع طالب أعضاء الجامعة العربية بإنشاء لجنة تحقيق دولية لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن قتل المتظاهرين في غزة، كما طالبت مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمين العام للأمم المتحدة، بإجراء تحقيق مستقل حول استخدام القوات الإسرائيلية للذخائر الحية في المواجهات.

    وأكد مجلس الجامعة العربية في بيان حصلت "سبوتنيك" على نسخة منه، على "دعم الطلب الذي تقدمت به دولة فلسطين إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية ومطالبتها بفتح تحقيق عاجل في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت بحق المدنيين الفلسطينيين العزل يوم 30 مارس 2018".

    وأوضح البيان أن "الجامعة طلبت من مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة والسكرتير العام للأمم المتحدة، اتخاذ الإجراءات اللازمة لتشكيل لجنة تحقيق دولية في أحداث يوم 30 مارس/ آذار 2018، والعمل على تمكين هذه اللجنة من فتح تحقيق ميداني ذي مصداقية ومحدد بإطار زمني وضمان إنفاذ آلية واضحة لمساءلة ومحاكمة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجريمة".

    وكان آلاف الفلسطينيين قد خرجوا، الجمعة الماضية، في مظاهرات باتجاه الحدود الإسرائيلية للمشاركة في ما سمي بـ"مسيرة العودة"، التي دعت لها الفصائل الفلسطينية المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة وأراضي1948.

    ونصبت اللجنة الوطنية لـ"مسيرة العودة" خياما على طول حدود قطاع غزة على بعد 700 متر من السياج الحدودي الفاصل مع الجيش الإسرائيلي، وذلك بالتزامن مع إحياء ذكرى "يوم الأرض" الفلسطيني.

    وسقط خلال الاحتجاجات العشرات من القتلى الفلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي، فيما أصيب الآلاف، بالرصاص الحي والمطاطي واختناقات بالغاز.

    الموضوع:
    تغطية "مسيرات العودة" في قطاع غزة والضفة الغربية (50)

    انظر أيضا:

    بعثة الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات المصرية تصدر تقريرها التمهيدي
    مبعوث "الجامعة العربية" يدعو لدعم الأطراف الليبية في تونس (صور)
    السعودية ترأس مجلس الجامعة العربية لمناقشة التصعيد الإسرائيلي بحق الفلسطينيين
    الجامعة العربية تعلن موعد القمة المقبلة في الرياض
    الجامعة العربية تدين مقتل فلسطينيين على يد القوات الإسرائيلية في قطاع غزة
    الكلمات الدلالية:
    الذخائر, يوم الأرض, اجتماع الجامعة العربية, مسيرة العودة, الجامعة العربية, ذكرى, الجيش الإسرائيلي, السعودية, غزة, إسرائيل, فلسطين, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik