14:34 24 أبريل/ نيسان 2018
مباشر
    قطر

    أول إجراء سعودي رسمي بشأن "قناة سلوى" (صور وفيديو)

    © Sputnik . Abdoulkader Khadj
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    670

    ذكرت صحيفة "سبق" السعودية، أن قوات حرس الحدود بدأت، أمس الاثنين، استلام موقع "منفذ سلوى" الحدودي مع قطر بالكامل، تمهيداً لتنفيذ مشروع شق قناة بحرية ضخمة بين البلدين.

    ونشرت "سبق" صورا حصرية قالت إنها تظهر بدء "استلام سلاح حرس الحدود للمنفذ من قطاعي الجوازات والجمارك اللذين خرجا بدورهما من الموقع في بداية سريعة لانطلاقة مشروع قناة سلوى البحرية".

    وقالت إن تمويل المشروع بالكامل سيكون من جهات سعودية وإماراتية استثمارية من القطاع الخاص، على أن تكون السيادة عليه سعودية كاملة، مؤكدة أن شركات مصرية رائدة في مجال الحفر، ستتولى مهام حفر القناة المائية بطول 60 كيلومترا، وذلك رغبة من التحالف الاستثماري المنفذ للمشروع، في الاستفادة من الخبرات المصرية في حفر قناة السويس".

    وفي أول رد رسمي سعودي على مشروع القناة، قال المستشار البارز في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "‏بتحليل الأخبار المتواترة عن قناة سلوى البحرية فإن قطر ستتحول لجزء من جزيرة سلوى التي تشمل قاعدة عسكرية سعودية في سلوى بالقرب من القواعد العسكرية الأخرى التي جلبها الصغير لأرضه. وسيذكر التاريخ أنه كانت هناك في تلك الأرض دولة! قلت في بداية الأزمة: #تونا_مابدينا #هي_الرياض".

    وأضاف القحطاني في تغريدة ثانية: "هل قرار تغيير الجغرافيا بإنشاء جزيرة سلوى يخالف القانون الدولي العام؟ هل يحق للسعودية وضع قاعدة عسكرية فيها؟ هل يحق لها وضع مفاعلها النووي هناك؟ وكذلك مكب النفايات النووية؟ طبعاً يحق لها ١٠٠٠٠٪، هذه السيادة يامن لاتعرفون من السيادة إلا اسمها".

    انظر أيضا:

    بدء دخول الحجاج القطريين عبر منفذ سلوى الحدودي مع السعودية
    أول تعليق من الإمارات على "قناة سلوى" السعودية التي تحول قطر إلى جزيرة‎
    3 مفاجآت "غير سارة" من السعودية لقطر
    تفاصيل المخطط السعودي لعزل قطر "جغرافيا" عن الخليج
    هل تتحول قطر إلى جزيرة معزولة على أيدي جارتها السعودية؟
    الكلمات الدلالية:
    قناة سلوى البحرية, الحدود السعودية القطرية, الأزمة القطرية الخليجية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, قناة السويس, التصعيد ضد قطر, أزمة قطر, الديوان الأميري القطري, مجلس الوزراء السعودي, الحكومة الإماراتية, الديوان الملكي السعودي, الحكومة القطرية, الحكومة المصرية, الجيش السعودي, سعود القحطاني, السعودية, قطر, الإمارات, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik