15:47 20 مايو/ أيار 2018
مباشر
    أمير قطر

    قطر تنشر وثائق "سرية" عن ملك سعودي...ورد رسمي من الرياض

    © REUTERS / HANDOUT
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    9137

    نشرت مكتبة قطر الوطنية، أمس الثلاثاء، وثائق على موقعها الإلكتروني عن عهد الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس الدولة السعودية الثالثة.

    وتحتوي الوثائق على رسائل وبرقيات وتقارير إدارية ومذكرات وملاحظات مكتوبة بخط اليد تتعلق بشؤون الملك عبد العزيز آل سعود، ومراسلات متبادلة بين آل سعود والوكالات السياسية في البحرين والكويت وجدة، والمندوب السامي في العراق، والمندوب السامي في مصر، والمقيم في عدن، ومكتب المستعمرات البريطانية، ومكتب الهند، ووزارة الخارجية في لندن.

    "وتتعلق الموضوعات الرئيسية للوثائق بالدفعة الأخيرة من إعانة ابن سعود، اضطرابات وتحركات لعدد من قبائل المنطقة خاصة القبائل في منطقة العجمان والكويت، وطرد ابن سعود للتجار الهندوس من القطيف"، بحسب ما نشرته المكتبة.

    وتتحدث إحدى الوثائق، المصنفة بأنها "سرية"، وأعدها جون إيفيلين شاكبيرغ من الإدارة السياسية بمكتب الهند، في 22 أيلول/ سبتمبر 1918، بأن الإدارة ترغب بالاستيضاح من الملك عبد العزيز عن علاقته بالملك حسين بن علي الهاشمي، ملك الحجاز، وبابن رشيد.

    ونشر الإعلامي القطري عبد الله العذبة، رئيس تحرير صحيفة "العرب القطرية" الوثائق في تغريدة على حسابه الرسمي عبر "تويتر" معلقا: "وثائق مدفوعات بريطانيا إلى مؤسس الدولة السعودية التي تعرضها مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع المكتبة البريطانية"، لترد عليه دارة الملك عبد العزيز بصحة الوثائق، علما أن الدارة يرأسها الملك سلمان، وتتبع بشكل رسمي للحكومة السعودية.

    وقالت الدارة، عبر حسابها الرسمي في "تويتر: "هذه المشاهرة التي تسميها مدفوعات هي ضمن سياسة بريطانيا؛ لمنع الملك عبدالعزيز من أن يمتد بنفوذه إلى مناطق تحت نفوذها آنذاك، وكانت ضمن نفوذ أجداده في الدولة السعودية الأولى، وهي الأرض التي تعيش أنت اليوم فيها"، في إشارة إلى قطر.

    وقال العذبة إن رد دارة الملك عبد العزيز هو اعتراف رسمي من الحكومة السعودية بتلقي أموال بريطانية مقابل عدم احتلال قطر، في عهد الملك المؤسس.

    وردت الدارة مجددا على العذبة، قائلة إن "الملك عبدالعزيز يقدر الأخوة والجيرة ويحترمها، وفي عام 1905، طلب الشيخ قاسم آل ثاني العون من الملك عبدالعزيز ضد أخيه الشيخ أحمد آل ثاني، الذي قام ضد الشيخ قاسم، فوصله الملك عبدالعزيز في الدوحة وأعاد الاستقرار لها".

    وكان العذبة نشر وثيقة تحمل توقيع الملك سلمان، مرسلة إلى وزير الخارجية عادل الجبير؛ لاتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة للرد على الوثائق التي نشرتها مكتبة قطر الوطنية.

    وجاء في البرقية المنسوبة للملك سلمان بصفته رئيسا لمجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز، أن الوثائق التي نشرتها قطر تضم مراسلات استخباراتية وسياسية، لا يتناسب نشرها أمام العامة، وفقا للبرقية.

    انظر أيضا:

    ابن سلمان يصدر قرارا بشأن مسؤول سعودي أطلق اسما جديدا على قطر
    على مساحة 45 ألف متر مربع ومشاركة 52 دولة افتتاح مكتبة قطر الوطنية
    الإمارات تعلق على غياب أمير قطر عن قمة الظهران
    جدل واسع بسبب صورة لممثل قطر... شاهد كيف تعامل معه الزعماء
    أمير قطر لن يشارك في القمة العربية (فيديو)
    الكلمات الدلالية:
    أخبار قطر, أخبار السعودية, الأزمة السعودية القطرية, مكتبة قطر الوطنية, عبد العزيز آل سعود, السعودية, قطر, بريطانيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik