13:56 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الخارجية الروسية

    روسيا: فشل "الاتفاق النووي" الإيراني قد يؤثر سلبا على الاتفاقات المقبلة مع كوريا الشمالية

    © REUTERS / SERGEI KARPUKHIN
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    مستجدات التهديدات بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران (73)
    0 0 0
    تابعنا عبر

    قال مدير إدارة منع الانتشار النووي والرقابة على التسلح في وزارة الخارجية الروسية فلاديمير يرماكوف، إن فشل الصفقة مع إيران قد يؤثر سلبا على الاتفاقات القادمة مع كوريا الشمالية.

    جنيف – سبوتنيك. وقال يرماكوف في المؤتمر التحضيري حول معاهدة عدم الانتشار اليوم الثلاثاء 24 أبريل / نيسان: "إن مصير جهود الحل الدبلوماسي للمشكلة النووية في شبه الجزيرة الكورية ترتبط بنجاح خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران"، مشيرا إلى أن فشل الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، دون أي سبب، وعلى عكس إرادة المجتمع الدولي، لن يساهم في إقناع كوريا الشمالية بأنه سيتم تنفيذ الاتفاقات المحتملة معها.

    وأضاف الدبلوماسي الروسي أن خطة العمل الشاملة المشتركة آلية هشة، وأن أي انحراف عن خطوطها العامة أو أحكامها الفردية، وأي محاولات لتعديل النص لتلبية مصالح خاصة ستضرب، لا محالة، نظام منع الانتشار العالمي وستؤثر بطريقة أكثر سلبية على الاستقرار والأمن الإقليمي والدولي.

    وفي منتصف مايو / أيار المقبل، سيحل الموعد النهائي، الذي حدده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للإعلان فيه عن نتائج المناقشات بين الولايات المتحدة وثلاث دول أوروبية هي بريطانيا، وألمانيا، وفرنسا — حول ما إذا كانت واشنطن ستستمر في خطة العمل الشاملة المشتركة للبرنامج النووي الإيراني أم لا.

    ووقعت إيران عام 2015، اتفاقا مع مجموعة دول "5+1"، الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا، لرفع العقوبات المفروضة على طهران مقابل السماح بمراقبة دولية على برنامجها النووي.

    وهاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مرارا الاتفاق النووي الإيراني، ووصفه بأنه الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة.

    الموضوع:
    مستجدات التهديدات بإلغاء الاتفاق النووي مع إيران (73)

    انظر أيضا:

    إيران تكشف رسميا عن 3 سيناريوهات للرد على انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي
    ألمانيا... ميركل وماكرون يدعوان ترامب إلى عدم الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني
    قمة ماكرون ترامب وتأثيرها على مستقبل الاتفاق النووي مع إيران
    "السبع الكبار" تدعم الاتفاق النووي الإيراني
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الاتفاق النووي الإيراني, أخبار إيران, الاتفاق النووي الإيراني, الخارجية الروسية, دونالد ترامب, أمريكا, كوريا الشمالية, إيران, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik