10:24 19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    حمد بن جاسم

    حمد بن جاسم يدافع عن الوجود الأجنبي في قطر ويذكر السعودية بـ"غزو الكويت"

    © AP Photo / Jacquelyn Martin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 74

    قال رئيس الوزراء القطري السابق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، إن "وجود الأجنبي في بلاده ليس لدرء خطر البعيد"، معبراً عن أسفه لتصريحات بعض المسؤولين المتناقضة.

    وقال حمد بن جاسم، في سلسلة من التغريدات عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "آسف لتصريحات بعض المسؤولين المتناقضة والتي قد أجزم أنها ليست من بنات أفكارهم وآسف لأنهم قبلوا على أنفسهم هذا الحال. أستطيع أن أقول ما هو التناقض وأستطيع أن أبدي أسباب وجود الأجنبي في بلدي. للأسف فهو هنا ليس لدرء خطر البعيد ولكن لدرء خطر".

    وتابع قائلا: "وهم يحاولون أن يتناسوا مشاكلهم وما جلبوا على المنطقة من أخطار. وإذا أردنا أن نتحدث بوضوح أكثر عن الدول الكبيرة التي لم تستطع أن تحسم معاركها واستعانت بجيوش كثيرة في السابق، نتذكر بأن استعنا بأكثر من 60 دولة لحماية الخليج وتحرير العزيزة الكويت".

    وأضاف في تغريدة منفصلة: "أما في الوضع الراهن فهناك أمثله فشل وتحديات كثيرة يستطيع المواطن الخليجي أن يعيشها ويراها كل يوم".

    وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال: "إنه يجب على قطر أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا وأن تقوم بإرسال قواتها العسكرية إلى هناك، وذلك قبل أن يلغي الرئيس الأمريكي الحماية الأمريكية لدولة قطر والمتمثلة بوجود القاعدة العسكرية الأمريكية على أراضيها". وأكد على كلام الرئيس الأمريكي، أنه "لو قامت أمريكا بسحب الحماية الأمريكية المتمثلة بالقاعدة العسكرية من قطر، فإن النظام سيسقط هناك خلال أقل من أسبوع".

    بدوره، أعلن السيناتور الروسي إيغور موروزوف أن موسكو ترفض بشكل قاطع إرسال قوات قطرية إلى سوريا، وفي حال حصل ذلك فإنه انتهاك لقوانين الأمم المتحدة والقانون الدولي.

    انظر أيضا:

    الجبير: النظام القطري سيسقط خلال أقل من أسبوع في هذه الحالة
    الجبير: على قطر دفع ثمن وجود القوات الأمريكية في سوريا
    بعد تصريحات الجبير عن الدوحة ودمشق... قطر ترد
    محلل قطري: تصريحات الجبير "رخيصة"
    هل يبتز ترامب دول الخليج ولماذا بادر الجبير بذكر قطر؟
    الكلمات الدلالية:
    ترامب يأمل أن تمول دول الخليج تكلفة تواجد القوات الأمريكية في سوريا, العلاقات السعودية القطرية, القوات الأمريكية في سوريا, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الحرب على سوريا, بقاء القوات الأمريكية في سوريا, الديوان الأميري القطري, الديوان الملكي السعودي, الرئاسة السورية, وزارة الخارجية السعودية, البيت الأبيض, حمد بن جاسم, إيغور موروزوف, عادل الجبير, السعودية, قطر, سوريا, الولايات المتحدة الأمريكية, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik