10:05 GMT08 مارس/ آذار 2021
مباشر
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    تسلمت وزارة الآثار المصرية 8 قطع أثرية كان قد تم ضبطها في ميناء بدر البرى في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك قبل تهريبها إلى لبنان.

    أثار جزيرة ألفنتين
    © Sputnik . The Egyptian Ministry of Antiquities
    وأوضح أحمد الراوي، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانئ المصرية، في بيان حصلت عليه "سبوتنيك"، أن القطع تتضمن 6 أواني من الخزف تعود للقرن التاسع عشر، منها فازة مزخرفة بزخارف نباتية وحيوانية باللون البنى على أرضية بيضاء.

    أما باقي الأواني فهي عبارة عن طقم  شاي وردي اللون مكون من أربعة أطباق وسكرية مزخرفين بزخارف نباتية يتوسطها صورة لسيدة ذات ملامح أوروبية، بالإضافة إلى إنائين من المعدن علي هيئة جاردينيرا بيضاوية الشكل ذات مقبضين وأربعة أرجل ومزخرفة بزخارف نباتية وتحمل مونوجرام الملك فاروق الأول على الجانبين.

    من جانبه، قال ممدوح أبو نار مدير الوحدة الأثرية بالجمرك ورئيس لجنة الاستلام والتسليم، إنه تم تشكيل لجنة مختصة لاستلام القطع وايداعها بمتحف الفن الإسلامي بباب الخلق بالقاهرة، لحين انتهاء التحقيقات بناء على قرار من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

    وقالت إيمان عبد الرؤوف مدير عام التقييم والمتابعة بالمنافذ الأثرية، إن إدارة التقييم والمتابعة بالمنافذ الآثرية كانت بدورها تقوم بمتابعة القضية الخاصة بتلك المضبوطات الآثرية بالمحكمة المختصة منذ ضبطها، إلى أن أصدرت المحكمة  قرارا بتسليمها إلى وزارة الآثار، على أن يتم إيداعها بمخازن وزارة الاثار على سبيل الامانة لحين الانتهاء من إجراءات التقاضي.

    آثار مصرية
    © Photo / المركز الإعلامي لوزارة الآثار
    آثار مصرية

    انظر أيضا:

    الآثار المصرية تكشف عن مقصورة احتفالات ملكية من عصر الرعامسة في القاهرة
    "الآثار المصرية" تبدأ مشروعا بحثيا في القاهرة التاريخية
    الآثار المصرية تقرر دخول تلك الفئات للمناطق الأثرية والمتاحف مجانا
    "الآثار المصرية" تبدأ عملية ترميم مقبرة "حاروا" بالأقصر
    الآثار المصرية تسترد ثلاث قطع أثرية بعد تهريبها لأمريكا
    الكلمات الدلالية:
    آثار مصرية, التنقيب عن الآثار, تهريب الآثار, اخبار الآثار, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, آثار مهربة, العثور على آثار, وزارة الآثار المصرية, الحكومة المصرية, لبنان, مصر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Sputnikالتعليق بواسطة Facebook