15:59 18 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    قوات البوليساريو

    "البوليساريو" تجري مناورات عسكرية... والجزائر توجه إنذارا غير مباشر

    © AFP 2019 / FAROUK BATICHE
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    121

    أعلنت جبهة "البوليساريو" عن تنظيم مناورات عسكرية ضخمة في المنطقة العازلة "تيفاريتي"، اليوم الأحد، 20 مايو/أيار، احتفالاً بذكرى مرور 45 عاماً على اندلاع "الكفاح المسلح"، ضد الوجود المغربي في المنطقة.

    ويتضمن برنامج الاحتفالات أنشطة ذات طابع عسكري وسياسي، فعلى الصعيد العسكري، تعتزم "البوليساريو"، القيام باستعراض عسكري وتنظيم مناورة عسكرية. أما على المستوى السياسي، فمن المرتقب أن يتم نقل بعض أشغال ما يسمى بــ"دورة البرلمان الحالية"، إلى منطقة تيفاريتي على الحدود المغربية الجزائرية، وذلك وفقاً لموقع "هسبريس" المغربي.

    إلى ذلك، دخل البرلمان الجزائري على خط التصعيد الدبلوماسي الأخير بين الرباط والجزائر، حيث وجه الأمين العام لحزب جبهة التحرير الحاكم إنذارا عسكريا غير مباشر للمغرب، وذلك وفقاً لموقع "الأيام 24" المغربي.

    وقال الموقع المغربي، إن "الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني وصف المناورات العسكرية التي تجريها قطع البحرية الجزائرية بالسواحل الغربية قريبا من المياه الإقليمية المغربية بمثابة إنذار لكل من يريد شرا بالبلاد، وهو ما يقوي فرضية نية الاستفزاز واستعراض القوة من وراء برامج الإنزال العسكرية المتعددة والمتوالية التي تنفذها مختلف تشكيلات الجيش الجزائري بالمناطق العسكرية القريبة من الحدود البرية البحرية مع المملكة".

    في سياق متصل، قالت صحيفة المساء، إن "جبهة البوليساريو بدأت إنزال آليات حربية جزائرية ثقيلة لبدء مناورات في منطقة تفاريتي، اليوم، بمشاركة خبراء من الجيش الجزائري، في تحد لقرار مجلس الأمن الأخير الداعي إلى عدم تغيير الوقائع في منطقة النزاع". وتابعت الصحيفة، أن الجبهة بدأت مناوراتها العسكرية التي تعد الأكبر من نوعها، ضمن احتفالات بما تسميه "ذكرى اندلاع مواجهة المغرب عسكريا"، وهو مايعد أول تصعيد ميداني بعد قرار مجلس الأمن الأخير.

    وكان المغرب طالب بعثة الأمم المتحدة في الصحراء القيام بواجبها إزاء "الخروقات المتكررة لوقف إطلاق النار من طرف البوليساريو"، واتهم بيان الخارجية المغربية البوليساريو بتحدي سلطة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، جراء "الخروقات المتكررة لوقف إطلاق النار".

    انظر أيضا:

    "حزب الله" يرد على اتهامات المغرب بتسليح البوليساريو
    صحيفة تفجر مفاجأة: ماذا يريد ترامب من المغرب مقابل الدعم ضد "البوليساريو"
    إيران: المغرب لم يقدم أي دليل لإثبات مزاعم دعم البوليساريو
    الجزائر تعلق على الاتهامات المغربية بتوفير ملجأ لـ"حزب الله" لتدريب البوليساريو
    لأول مرة... تفاصيل الاجتماعات السرية بين "حزب الله" و"البوليساريو" بالجزائر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار البوليساريو, حدود برية, العلاقات المغربية الجزائرية, مناورات عسكرية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, حدود, ازمة المغرب والبوليساريو, جبهة البوليساريو, الجيش المغربي, الديوان الملكي المغربي, الجيش الجزائري, مجلس الأمن الدولي, المغرب, الجزائر
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik