21:31 19 أبريل/ نيسان 2019
مباشر
    تميم وترامب في نيويورك

    مفاجأة جديدة... وكالة تكشف عما دبرته السعودية والإمارات ضد قطر

    © AP Photo / Evan Vucci
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    346

    كشفت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مفاجآت جديدة بشأن الأزمة الخليجية بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، وقطر من جهة أخرى، والتي قاربت على الانتهاء من عامها الأول.

    وزعمت الوكالة، في تقرير صحفي نشرته، أمس الاثنين، "أن رجلي أعمال أمريكيين يقومان بخدمة مصالح السعودية والإمارات قد حرضا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على اتباع نهج ضد قطر، وأوضحت أن رجلي الأعمال، اللذين حاولا تمرير مصالح السعودية والإمارات، هما المواطنان الأمريكيان، إيليوت برودي وجورج نادر (من أصول لبنانية).

    وقالت "أسوشيتد برس"، إن صحفييها تمكنوا من الوصول إلى رسائل إلكترونية لكل من برودي ونادر، واستجوبوا عشرات الأشخاص الذين لهم صلة بالقضية، وتبين خلال التحقيق، أن رجلي الأعمال سعيا لإقامة اتصالات مع مسؤولين في البيت الأبيض ومشرعين في الكونغرس الأمريكي لدفع سلطات الولايات المتحدة إلى إصدار قوانين موجهة ضد قطر، وذلك بحسب الوكالة.

    كما كشفت "أسوشيتد برس"، أن السلطات في السعودية والإمارات أعربت عن استعدادها لمنح عقود لكل من برودي ونادر تبلغ قيمتها الإجمالية مئات ملايين الدولارات لقاء أتعابهما في الدفاع عن مصالح الرياض وأبو ظبي. وادعت الوكالة، أن "هذه الصفقات شملت إمكانية تدريب مجموعات عسكرية بمشاركة الولايات المتحدة كان من المخطط أن تخوض أعمالا قتالية في مصلحة السعودية والإمارات على أراضي اليمن".

    وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قد ذكرت في وقت سابق، نقلا عن مصادر مطلعة، أن برودي ونادر حثا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الذي كانت لديهما اتصالات معه، على إقالة وزير الخارجية الأمريكي السابق، ريكس تيلرسون، من منصبه، واتباع سياسات خارجية في مصلحة السعودية والإمارات.

    انظر أيضا:

    "أمر مشدد" من أمير قطر بشأن دول المقاطعة
    "مذكرة مشتركة" تطالب بعودة العلاقات مع قطر
    صحيفة: قطر تقلب الطاولة على السعودية
    "نيويورك تايمز": عقد صفقة بين قطر وعائلة "كوشنر"
    بعد تصريحات قطر المفاجئة... رسالة أميرية إلى الملك سلمان
    الكلمات الدلالية:
    أزمة مقاطعة قطر, حصار قطر, مخططات, الأزمة القطرية الخليجية, الحرب في اليمن, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, التصعيد ضد قطر, أزمة اليمن, الديوان الأميري القطري, الحكومة البحرينية, الحكومة الإماراتية, الديوان الملكي السعودي, الحكومة المصرية, البيت الأبيض, دونالد ترامب, السعودية, البحرين, قطر, الإمارات, اليمن, لبنان, مصر, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik