13:15 26 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    مدينة القدس القديمة: مشهد يطل على مسجد قبة الصخرة ومسجد الأقصى وكنيسة القيامة، 4 ديسمبر/ كانون الأول 2017

    مسؤولون فلسطينيون: صورة السفير الأمريكي تظهر حجم الخطر الذي يواجهه المسجد الأقصى

    © AFP 2019 / AHMAD GHARABLI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 01

    أثارت صورة متداولة للسفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، عبر عدد من وسائل الإعلام ردود فعل غاضبة، والتي ظهر فيها خلفه صورة لمدينة القدس، ولكن من دون المسجد الأقصى ولا قبة الصخرة، ويظهر فيها بدلا منهما ما تطلق عليه إسرائيل اسم "هيكل سليمان".

    وعلق السفير الفلسطيني لدى القاهرة، دياب اللوح، على الصورة، في تصريح خاص لـ"سبوتنيك" بقوله: "السفير الأمريكي لدى إسرائيل هو شخصية صهيونية أكثر من الصهيونيين، ويتبنى الأكذوبة الصهيونية، بأن هناك هيكل تحت المسجد الأقصى المبارك".

    وأضاف "نحن نعتبر أن هذا التبني هو عدوان أمريكي جديد على الشعب الفلسطيني والمقدسات، وأن هذا التصرف لن يغير من الحقائق في شيء. وأن هذا المسجد إسلامي، ولو أن الرواية اليهودية صحيحة، لوجدوا من الحفريات شاهدا واحدا على قولهم طوال السنوات الماضية".

    وشدد على أن المسجد الأقصى في يواجه خطر الانهيار جراء الحفريات أسفله، خاصة بعد انهيار  بعض المنازل المجاورة للمسجد الأقصى، كما أن قبة الصخرة والمدارس والمباني المتواجدة في مساحة 144 ألف ومئة متر مهددة جراء الحفريات.

    من ناحيته، قال السفير حازم أبو شنب، القيادي بحركة فتح الفلسطينية إن ظهور الصورة التي حملها السفير الأمريكي وخلت من صورة المسجد الأقصى وعليها صورة مختلقة استفزازية، حسب رواية مجموعة من المتطرفين أثارت الكثير من التساؤلات.

    وأضاف في تصريحات لـ"سبوتنيك": "أول هذه الأسئلة يتعلق بالتبني للفكر المتطرف من قبل السفير، أو تشجيعه، هل هو مزيف للتاريخ والحقائق؟، أم أنه جاهل لا يعرف حقيقة المكان الإسلامي المقدس".

    وأضاف أن السفير الأمريكي يتبنى الفكر المتطرف إن كان يدعو  صراحة لهدم المسجد الأقصى، وإن كانت هذه أفكاره الخاصة أم أنها أفكار بلاده.

    وتابع أن الصورة تفرض مزيد من الحرص والتوجس والريبة عند الطرف الفلسطيني والعربي والإسلامي، وكل من يؤمن بالعدالة وحقائق التاريخ، حيث أن ملامح القدس عربية منذ قديم الزمن، والمسجد الأقصى له قيمة روحية فوق العادة عند الفلسطينيين والمسلمين.

    من ناحيته علق الأزهر الشريف على الأمر، في تغريدة على موقعه الرسمي "تويتر"، قائلا: "تابع الأزهر الشريف، باستنكار شديد، الصورة المتداولة عبر عدد من وسائل الإعلام لاستعراض ديفيد فريدمان السفير الأمريكي لدى الاحتلال الصهيوني صورة لمدينة القدس المحتلة دون المسجد الأقصى وقبة الصخرة ويظهر فيها ما يسمى بـ "الهيكل" المزعوم"، حسب قوله.

    وتابع في تغريدة أخرى "يؤكد الأزهر أن هذا التصرف غير المسؤول يأتي في إطار استمرار الاستفزازات الصهيوأمريكية لمشاعر أكثر من مليار ونصف المليار مسلم حول العالم، لافتا إلى أن مثل هذه التجاوزات المقيتة لن تغير من التاريخ شيئا وستبقى القدس عاصمة للدولة الفلسطينية وسيبقى المسجد الأقصى دونه أرواح المسلمين".

    ​وفي تدوينة أخرى قال "يحذر الأزهر الشريف من استمرار المخططات الصهيوأمريكية التي تستهدف المسجد الأقصى المبارك، مشددا على أن الصمت على هذه الانتهاكات المستمرة يهدد السلم والأمن في المنطقة بأسرها، مذكرا بالحكمة التي تقول إن معظم النار من مستصغر الشرر".

    انظر أيضا:

    سيناتور روسي: كل أسس التسوية السياسية في سوريا موجودة بحدها الأقصى
    "مقدساتكم تحرق"... خطيب الأقصى يدعو الغرب للتدخل
    خطيب الأقصى: لن نستسلم للقرار الأمريكي وسنقاومه بهذه الطرق
    اعتداءات على حرس الأقصى واقتحامات جماعية واسعة
    بالفيديو والصور... وزير خارجية المغرب يتجول في المسجد الأقصى
    اللجنة المركزية للانتخابات: الانتخابات الرئاسية كانت مفتوحة إلى حدها الأقصى
    ترامب: قد أقوم بإلغاء الحد الأقصى للفترات الرئاسية... وعضو الكونغرس: جورج واشنطن يتقلب في قبره
    ترامب يشيد بمبادرة إلغاء الحد الأقصى لفترة الرئاسة في الصين
    أمريكا تعلق على إلغاء الحد الأقصى لعدد الولايات الرئاسية في الصين
    الكرملين ينفي نبأ إلغاء الرئيس بوتين زيارته إلى الشرق الأقصى الروسي
    منظمات "الهيكل" الإسرائيلية تدعو المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى غدا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار الأقصى, أخبار القدس, أخبار إسرائيل, أخبار فلسطين, أخبار أمريكا, أزمة القدس, نقل السفارة الأمريكية إلى القدس, الخارجية الأمريكية, الأزهر, الخارجية الفلسطينية, دياب اللوح, السفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان, حازم أبو شنب, القدس, إسرائيل, فلسطين, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik