00:51 21 يونيو/ حزيران 2018
مباشر
    صاروخ باليستي

    وثيقة تكشف... تخلي "أنصار الله" عن الصواريخ الباليستية مقابل "حكم انتقالي"

    © REUTERS / KCNA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    1 0 0

    كشفت وكالة "رويترز" عن وجود خطة لإقرار السلام في اليمن، تتضمن مطالبة أنصار الله "الحوثيين" بالتخلي عن صواريخهم الباليستية مقابل وقف التحالف العربي لعمليات القصف ضد مواقعهم.

    وذكرت الوكالة، اليوم الخميس 7 يونيو / حزيران، أنها علمت من مصدرين أن الأمم المتحدة وضعت خطة للسلام في اليمن، تتضمن تخلي "الحوثيين" عن الصواريخ الباليستية ووقف القصف الجوي الذي تقوم به طائرات التحالف ضدهم، إضافة إلى بحث التوصل لاتفاق للحكم الانتقالي.

    ولفتت إلى أن تلك الخطة لم يتم الإعلان عنها، وأنه يجري إدخال تعديلات عليها ضمن جهود إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاث سنوات في اليمن.

    ويسيطر أنصار الله "الحوثيون" على العاصمة اليمنية صنعاء منذ عام 2014، بينما تندلع الحرب منذ ذلك الحين بينهم وبين قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي، المعترف به دوليا، الذي يدعمه التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

    وذكرت "رويترز" أن مسودة للوثيقة اطلعت عليها، وأكدها مصدران مطلعان أنها تنص على أنه يجب أن تسلم الأطراف العسكرية، التي لا تتبع الدولة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بما في ذلك الصواريخ الباليستية بطريقة منظمة ومخططة، ضمن عملية شاملة لنزع السلاح".

    وذكر المصدران، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، أن هذه الصياغة تشمل أنصار الله "الحوثيين" الذين أطلقوا صواريخ باليستية على السعودية المجاورة، كما تضم خططا لإنشاء حكومة انتقالية.

    انظر أيضا:

    إصابة ضابط كويتي بمعارك مع "أنصار الله" في اليمن
    سؤال مفاجئ من قطر إلى السعودية بشأن حرب اليمن
    حزب صالح يتخذ قرارا لأول مرة بشأن السعودية منذ حرب اليمن
    غرق 46 مهاجرا في الطريق من منطقة القرن الأفريقي إلى اليمن
    الكلمات الدلالية:
    صواريخ باليستية, أخبار اليمن, الحرب في اليمن, التحالف العربي, أنصار الله, الأمم المتحدة, السعودية, اليمن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik