21:19 25 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    العراق.. مواطنون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية العراقية بمدينة النجف

    اللجنة النيابية لتقصي الحقائق تطالب بإلغاء نتائج الانتخابات العراقية

    © REUTERS / ALAA AL-MARJANI
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    متابعة لفرز أصوات الانتخابات البرلمانية العراقية (9)
    0 0 0

    طالبت اللجنة النيابية لتقصي الحقائق في الانتخابات العراقية بإلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في 12 أيار/ مايو الماضي بشكل كامل.

    بغداد — سبوتنيك. وقال مصدر برلماني في تصريحات للصحفيين "رئيس اللجنة النيابية لتقصي الحقائق في خروق الانتخابات النائب عادل نوري قال للنواب، اليوم السبت، إن اللجنة تطالب بإلغاء نتائج الانتخابات بشكل كامل".

    وأضاف المصدر أن رئيس اللجنة قال للنواب "اللجنة جمعت معلومات واستلمت الشكاوى وقامت بزيارات ميدانية تم خلالها تضييق الخناق على المزورين إلى الحد الذي تم منعنا فيه من دخول مبنى المفوضية العليا للانتخابات".

    وأوضح المصدر أن رئيس اللجنة قال أيضا "تم الكشف عن المتورطين بالتزوير مما أدى إلى حرق مخازن صناديق الاقتراع بالرصافة ببغداد، وإتلاف أجهزة المطابقة وآلاف الأصوات، فضلا عن وجود محاولات مشابهة أخرى في الكرخ".

    من جانبه، أمر النائب الأول لرئيس مجلس النواب همام حمودي الأمانة العامة لمجلس النواب بإحالة نتائج تقصي الحقائق إلى الجهات المعنية.

    فيما أكد مصدر برلماني عراقي أن عضو المفوضية العليا المستقلة للانتخابات السابق سعيد كاكائي أبلغ نواب البرلمان، اليوم السبت، بأن "الإعلان عن نتائج الانتخابات الأخيرة كان خطأ متعمدا وجريمة انتخابية".

    وأضاف المصدر أن جلسة البرلمان التداولية استضافت كاكائي، اليوم السبت، حيث قال أيضا للنواب "تسلم البيانات ومطابقتها مع النسب المعلنة وعدد النسخ الإلكترونية غير المسلمة كانت متفاوتة بفارق كبير في عدد من المحافظات بعد إعلانها".

    وأوضح أن كاكائي أضاف "مفوضية الانتخابات أخفقت في منح نسخ من القرص الصلب عن النتائج الانتخابية للكيانات السياسية، في الوقت المحدد، مما أدى إلى فسح المجال للتلاعب والتزوير".

    وتابع كاكائي "تم منعي من دخول المفوضية"، بحسب المصدر.

    يذكر أن البرلمان العراقي صوت، في وقت سابق، على تعديل قانون الانتخابات بشكل يضمن إعادة العد والفرز يدويا، كما قرر انتداب قضاة لإدارة مفوضية الانتخابات التي جمد عملها إلى حين ظهور النتائج بعد العد والفرز، والتحقق من ادعاءات التلاعب والتزوير.

    الموضوع:
    متابعة لفرز أصوات الانتخابات البرلمانية العراقية (9)

    انظر أيضا:

    قيادي في "سائرون": العد والفرز لن يغير كثيرا في نتائج الانتخابات العراقية
    الساعات القادمة... هل تحسم مصير الانتخابات العراقية
    المحكمة الاتحادية العراقية: جلسة البرلمان لتعديل قانون الانتخابات قانونية
    هل ستصمد نتائج الانتخابات العراقية أمام الطعن بالتزوير وحرق صناديق الاقتراع
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العراق, أصوات الناخبين, نتائج الانتخابات, المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق, البرلمان العراقي, العراق
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik