20:22 17 يونيو/ حزيران 2019
مباشر
    مظاهرات في المغرب

    المغرب يستدعي سفيرة هولندا بعد تصريحات خارجيتها حول القضاء

    © REUTERS / YOUSSEF BOUDLAL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 02

    استدعت الخارجية المغربية، اليوم السبت، سفيرة هولندا بالمغرب للاحتجاج على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الهولندي.

    نواكشوط — سبوتنيك. علمت وكالة "سبوتنيك" من مصدر خاص بوزارة الخارجية المغربية أن الأخيرة استدعت اليوم السبت سفيرة هولندا بالمغرب للاحتجاج على تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، في البرلمان حول الأحكام الصادرة في حق معتقلي "حراك الريف" بالمغرب.

    وقال المصدر إن "الخارجية المغربية أبلغت سفيرة هولندا أن هذه التصريحات غير مفهومة بالنسبة للمغرب ولا تستقيم مع روح التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين".

    وكان الوزير الهولندي، قد دعا أثناء مثوله أمام البرلمان، يوم الثلاثاء الماضي، نشطاء الحراك الذي يتواجدون في هولندا إلى الحذر عند توجههم إلى المغرب، تعليقا على إدانة 53 معتقلا من حراك الريف بعقوبات سجنية تصل إلى 20 سنة سجنا نافذا.

    وتعيش في هولندا جالية مغربية كبيرة، خاصة أبناء المناطق الشمالية في الريف المغربي. ونظمت هذه الجالية وقفات احتجاجية للضغط على الحكومة الهولندية من أجل التدخل لإطلاق سراح المعتقلين، لكن السلطات في الرباط كانت ترفض أي تدخل خارجي في القضية.

    وشهدت منطقة الريف المغربي شمال البلاد في الأشهر الأخيرة مظاهرات عدة باتت تعرف بـ"حراك الريف" للمطالبة بتحسين ظروف المعيشة ومحاربة البطالة، مما دفع السلطات لتفريق المتظاهرين أكثر من مرة واعتقال عدد من المنظمين على رأسهم ناصر الزفزافي.

    انظر أيضا:

    صفقة مروحيات تركية للجيش المغربي (فيديو وصور)
    فيديو... مواطن ينتحل صفة رئيس الوزراء المغربي في روسيا
    أزمة التحرش بالمغربيات تصل إلى البرلمانين المغربي والإسباني
    العاهل المغربي يصدر توجيهات صارمة لمراقبة أموال الأوقاف
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المغرب, تصريحات, حراك الريف, استدعاء السفير, وزارة الخارجية الهولندية, القضاء المغربي, وزير الخارجية المغربي, المملكة المغربية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik