Widgets Magazine
20:52 23 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    مفاعل نووي

    مسؤول أردني: الأردن لم يلغ فكرة المفاعل النووي الكبير

    © Sputnik . Alexei Malgavko
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0
    تابعنا عبر

    نفى رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان أن يكون هناك إلغاء لمشروع محطة الطاقة النووية الكبيرة بقدرة ألف ميغاواط، وما حصل هو إلغاء لاتفاقية إنشاء هذا المفاعل مع الجانب الروسي بسبب الكلفة المالية.

    عمان — سبوتنيك. ونسب موقع "أكيد" الإلكتروني الأردني لرئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان نفيه أن يكون هناك إلغاء لمشروع محطة الطاقة النووية الكبيرة بقدرة ألف ميغاواط في منطقة عمرة، لافتاً إلى أن "ما حصل هو إلغاء لاتفاقية إنشاء هذا المفاعل مع الجانب الروسي بسبب الكلفة المالية"، موضحا إلى أن ما نقل في وسائل إعلام خلال المؤتمر الصحفي "مجتزأ وهناك أخطاء علمية".

    وأضاف طوقان "نحن نعمل الآن بمسارين متوازيين الأول على المدى البعيد يرجح أن يكون في 2029 فيما يخص المفاعل النووي الكبير المقرر إقامته في منطقة عمرة بقدرة 1000 ميغاواط، وعلى المدى الأقصر تم البحث مع أطراف دولية لإنشاء مفاعل نووي صغير في منطقة المدينة الصناعية بالعقبة بقدرة تصل إلي 200 ميغاواط، ذلك أن كلفته أقل وحاجته إلى البنية التحتية من حيز طوارئ ومياه أقل كونه يبرد بالغاز، إضافة إلى ميزات أخرى تتمثل في تنفيذه خلال أربع سنوات، واستعداد جهات لتمويل الكلفة منها بنوك تجارية محلية أبدت استعدادها في هذا المجال".

    وحول ما سبق نسب موقع "أكيد" لطوقان أن "هناك تقدما في مباحثاتنا مع الصين لإقامة المفاعل النووي الصغير كونها تملك خبرة في هذا المجال وبالأخص في الجيل الرابع من المفاعلات"، موضحا أن المذكرة التي تم توقيعها مع الجانب الروسي الشهر الماضي لإقامة مفاعل نووي صغير هي "مذكرة مبدئية لاستطلاع التكنولوجيا الروسية في هذا المجال".

    وأعلن الأردن في يونيو/حزيران الماضي نبأ توقيع كل من الأردن وروسيا في 24 مايو/أيار الماضي اتفاقية تطوير مشروع بين هيئة الطاقة الذرية الأردنية وشركة روس أتوم أوفرسيز الروسية لبناء مفاعل نووي روسي من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة في الأردن.

    كما أعلنت هيئة الطاقة الذرية الأردنية حينها، أن طلب شركة روس أتوم بأن يكون القرض بناء أول محطة نووية في الأردن قرضا تجارياً وليس حكومياً، هو السبب في إلغاء اتفاقية تطوير المشروع الموقعة بين الهيئة وشركة روس أتوم الروسية لبناء أول محطة نووية تحوي مفاعلين بقدرة 1000 ميغاواط كهرباء.

     

    انظر أيضا:

    خبير سوري: فتح طريق دمشق - الأردن خلال ساعات
    الأردن: نمر بأزمة مالية خانقة ولا يمكننا فتح الحدود أمام لاجئي سوريا
    باحثة: موجة اللجوء السورية تشكل أعباء مخيفة على الأردن... وفتح معبر نصيب ضرورة
    قناة إسرائيلية: ابن سلمان التقى نتنياهو في الأردن لمناقشة "صفقة القرن"
    ملك الأردن وولي العهد يحملان السلاح ويطلقان النار بكثافة (فيديو)
    ملك الأردن يؤكد ضرورة الحفاظ على الاستقرار في منطقة خفض التصعيد جنوبي سوريا
    مسؤول أمريكي يحذر من اضطرابات في الأردن بسبب "صفقة القرن"
    ميلانيا ترامب تعلق على زيارة ملك الأردن وزوجته الملكة رانيا للبيت الأبيض
    الأمير وليام شاهد هذه المباراة من المونديال مع ولي عهد الأردن
    الأردن تعلن عدم استقبال المزيد من اللاجئين السوريين
    مسؤول أردني سابق: الأردن يمكنه استغلال علاقاته مع بريطانيا لخدمة قضية القدس
    الكلمات الدلالية:
    بناء مفاعل نووي, أخبار الأردن اليوم, الحكومة الأردنية, الأردن
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik