13:52 06 ديسمبر/ كانون الأول 2019
مباشر
    وزير خارجية الإمارات عبد الله بن زايد

    وزير خارجية الإمارات: الدول الأربع لا تعارض التوصل لحل مع قطر

    © AFP 2019 / ISHARA S. KODIKARA
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    132
    تابعنا عبر

    صرح وزير الخارجية لدولة الإمارات عبد الله بن زايد آل نهيان أن الدول الأربعة المقاطعة لقطر لديها استعداد لإيجاد حل للأزمة، إلا أن ضعف الثقة في الحكومة القطرية يحول دون التوصل إلى حل.

    أبو ظبي- سبوتنيك. وقال الوزير، خلال مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "لا تعارض الدول الأربع إمكانية إيجاد حل للأزمة. ومع ذلك، فإن القضية الرئيسية التي تحول دون التوصل إلى حل ما زالت تتمثل في عدم ثبات الثقة الذي لا يزال عالقاً في اللجنة الرباعية في تصرفات الحكومة القطرية".

    وأوضح الوزير: "تبقى المطالب الثلاثة عشر المقدمة إلى الحكومة القطرية من قبل الرباعية نقطة انطلاق لأي مفاوضات ذات مغزى. إذا تم حل هذه القضايا، وإذا رأينا التزاما حقيقيا من قطر بتغيير بعض سياساتها، فإن الأزمة ستنتهي".

    وأضاف الوزير: "لم يتأثر اقتصادنا نتيجة لهذه الأزمة، وأعمال الرباعية لا تتعلق بمعاقبة قطر. إن التدابير التي اتخذتها اللجنة الرباعية ضد قطر مسموح بها بموجب القانون الدولي، وهي متناسبة مع إجراءات الحكومة القطرية"، مشيرا إلى أن "قرار وقف العلاقات مع قطر هو تعبير عن عزمنا الجماعي على عدم الانخراط في دولة تسببت في ضررنا من خلال السياسات المزعزعة للاستقرار التي اتبعتها على مر السنين، بما في ذلك دعمها الجيد للتطرف والإرهاب".

    وقطعت الرياض والمنامة وأبوظبي والقاهرة علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة، في 5 حزيران/يونيو 2017، وفرضت عليها عقوبات تجارية واقتصادية؛ ووضعت الدول العربية الأربع 13 شرطاً أمام قيادة قطر لتنفيذها من أجل عودة العلاقات، غير أن الأخيرة رفضت الشروط واعتبرتها تدخلاً في سيادتها الوطنية.

    انظر أيضا:

    "جعجعة إعلامية"... الإمارات تعلق على مرافعة قطر أمام محكمة العدل الدولية
    الإمارات تكشف الحل الوحيد لإنهاء أزمة قطر مع "دول المقاطعة"
    الإمارات ترد على قطر وتكشف سبب وجود "قاعدة عسكرية تركية" في الدوحة
    تحركات جديدة من قطر ضد الإمارات والسعودية
    العدل الدولية تعقد جلسات استماع علنية في القضية المرفوعة من قطر ضد الإمارات
    قطر تفاجئ الإمارات بقرار جديد
    الإمارات: واقع جيواستراتيجي جديد للتعامل مع أزمة قطر
    "إيكاو" تناقش شكوى الإمارات ضد قطر
    الكلمات الدلالية:
    الأزمة الخليجية, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik