17:05 16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن

    عباس يكشف موقف قادة الدول العربية من "صفقة القرن"

    © REUTERS / POOL
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    132

    كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء أمس الأحد، عن موقف قادة الدول العربية من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة بـ"صفقة القرن".

    وقال عباس، في مستهل اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح، في مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله: "أشقاءنا العرب أكدوا لنا أنهم ضد صفقة العصر، بالإضافة إلى أن هناك دولا في العالم في أوروبا وآسيا وإفريقيا وغيرها أيضا بدأت تستبين بأن صفقة العصر لا يمكن أن تمر"، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

    وحول المصالحة الوطنية، قال أبو مازن: "أكدنا لإخواننا المصريين أن خلاصة القول إنه إذا أرادت حماس المصالحة فإما أن نستلم كل شيء ونتحمله أو إذا أرادوا هم أن يتسلموا كل شيء فعليهم أن يتحملوا كل شيء، وهذا لا بد أن يتضح خلال الفترة المقبلة، ولذلك أقول إنه لا بد من عقد اجتماع للمجلس المركزي الشهر المقبل لمناقشة هذه القضايا كلها، وأن نتخذ بها الإجراءات التي تتناسب مع هذه الأوضاع".

    كما تحدث عباس عن الضغوط الإسرائيلية الاقتصادية على الفلسطينيين، وقال: "المال الذي تعترض إسرائيل على دفعه لعائلات الشهداء والأسرى، هذا لن نسمح لأحد بأن يتدخل به، هؤلاء شهداؤنا وجرحانا وأسرانا وسنستمر بالدفع لهم، ونحن بدأنا بهذا عام 1965".

    وكان طاهر النونو، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس"، كشف من خلال "سبوتنيك" موقف الدول العربية من "صفقة القرن"، مؤكداً أن حركة "حماس" استمعت لموقف مصري واضح برفض صفقة القرن الذي جاء بها جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبير مستشاري البيت الأبيض،  فضلا عن وجود شكل من أشكال الرفض لدى القيادة الأردنية، واصفا تلك المواقف بالإيجابية للقضية الفلسطينية.

    انظر أيضا:

    تسريبات جديدة عن "صفقة القرن"... ترامب يواجه رفض عباس بخطة "غزة أولا"
    صحيفة: عباس يسعى لتشكيل حكومة تضم "حماس" لمواجهة "صفقة القرن"
    عبد الإله بنكيران لمن يتحدثون عن "صفقة القرن": مشكلة فلسطين قضية أرض
    أبوردينة: صفقة القرن هدفها إلغاء الهوية الوطنية الفلسطينية
    تزامنا مع صفقة القرن... ترامب يوقع رسالة سرية لحماية أسلحة إسرائيل النووية
    الكلمات الدلالية:
    موقف الدولة الخليجية من القدس, صفقة القرن, الأسرى الفلسطنيين, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, الموقف المصري, المصالحة الفلسطينية, ضغوط على عباس لقبول خطة السلام, الرئاسة الفلسطينية, الحكومة الإسرائيلية, حركة حماس, الحكومة الفلسطينية, حركة فتح, البيت الأبيض, طاهر النونو, جاريد كوشنر, دونالد ترامب, محمود عباس, إسرائيل, فلسطين, الأردن, مصر, الولايات المتحدة الأمريكية
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik