10:00 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018
مباشر
    مبنى وزارة الخارجية الروسية في موسكو

    الخارجية الروسية: قرار حظر الأسلحة المفروض على جنوب السودان غير مناسب

    © Sputnik . Ekaterina Chesnokova
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 0 0

    قالت وزارة الخارجية الروسية إن حظر الأسلحة المفروض على جنوب السودان غير مناسب إلى حد بعيد، وذلك عقب قرار مجلس الأمن الأخير بهذا الشأن.

    موسكو — سبوتنيك. وجاء في بيان الخارجية الروسية، اليوم الثلاثاء 17 يوليو / تموز: "كنا منذ البداية متضامنين مع رأي ممثلي الاتحاد الأفريقي ومجموعة شرق أفريقيا، بأن مبادرة العقوبات، التي اتخذتها واشنطن، بدعم مطلق من حلفائها في "المعسكر الغربي"، غير مناسبة إلى حد بعيد". 

    وأضاف البيان: "علاوة على ذلك، فإن القرار المتخذ بمخالفة لرأي الوسطاء الأفارقة، يمكنه تقويض عملية التفاوض، وإلحاق ضرر كبير بعلاقات الأمم المتحدة مع منظمات الوساطة الإقليمية، المرتبطة بتعزيز الشراكة، التي يواصل زملاؤنا الغربيون تكرارها".

    جدير بالذكر، أن مجلس الأمن الدولي أصدر، يوم الجمعة الماضي، قرارا بأغلبية تسعة أصوات وامتناع ستة أعضاء، يحظر فيه توريد الأسلحة إلى جنوب السودان.

    ووفقا للتغييرات المعتمدة في القرار رقم 2428، من المفترض أنه ابتداء من 31 مايو / أيار عام 2019، سيتوجب على جميع الدول الأعضاء وقف إمدادات الأسلحة إلى جنوب السودان.

    وصوتت تسع دول لصالح مشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة، بينما امتنعت روسيا، والصين، وإثيوبيا، وبوليفيا، وغينيا الاستوائية، وكازاخستان عن التصويت، حيث لم ترغب في التصويت وسط مساع إقليمية لإنعاش عملية السلام في جنوب السودان.

    وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أخفقت، في ديسمبر / كانون الأول الماضي، في حشد الأصوات الكافية للحصول على قرار بالحظر.

    ويشهد جنوب السودان، الذي انفصل عن السودان في 2011، حربا أهلية منذ عام 2013 جراء الخصومة السياسية بين الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار، وتتهم الأمم المتحدة جميع الأطراف بارتكاب جرائم.

    انظر أيضا:

    الأمم المتحدة: 120 حالة اغتصاب جماعية في جنوب السودان... والمسؤولون معروفون
    ترامب يتهم ألمانيا بأنها أسيرة روسيا... "داعش" يتبنى هجوما انتحاريا استهدف الجيش السوري في درعا... الأمم المتحدة تدين القادة في جنوب السودان بارتكاب جرائم حرب
    أمريكا تسعى لفرض حظر سلاح على جنوب السودان
    مجلس الأمن الدولي يفرض حظرا للأسلحة على جنوب السودان
    مجلس الأمن والصراع في جنوب السودان مع تمديد ولاية الرئيس سلفا كير
    الكلمات الدلالية:
    أخبار جنوب السودان, بيع السلاح, الخارجية الروسية, الأمم المتحدة, سلفاكير, رياك مشار, جنوب السودان, روسيا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik