15:23 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    الأسواق في المغرب

    إيقاف 100 طفل مغربي حاولوا العبور إلى أوروبا

    © AP Photo / Mosa'ab Elshamy
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    0 11
    تابعنا عبر

    أعلنت مصادر حقوقية مغربية، اليوم الجمعة، أن السلطات الأمنية أوقفت مطلع الأسبوع الجاري نحو 100 طفل قاصر، كانوا يحاولون العبور إلى أوروبا في فترات زمنية مختلفة.

    وبحسب صحيفة "هسبريس" المغربية، "يعيش هؤلاء الأطفال وضعا صعبا داخل أزقة المدينة الواقعة شمالي المغرب؛ إذ تعترضهم مشاكل في المبيت والأكل والاعتداءات الجنسية، وأغلبهم يتعرضون لمضايقات من طرف عصابات منظمة تستغلهم لربح الأموال والمتاجرة في معاناتهم، وأظهر شريط فيديو جرى تصويره داخل مليلية طفلين في سن المراهقة أكدا أنهما وصلا إلى هناك عبر "مجاري المياه" الرابطة بينها وبين مدينة بني أنصار".

    وتعتبر الفترة الحالية من السنة من أفضل الفترات التي تساعد المرشحين للهجرة السرية على عبور البحر، سواء من ناحية الأجواء المناخية وهدوء البحر، أو من ناحية انشغال أطقم مراقبة الحدود بعملية استقبال المهاجرين العائدين إلى أسرهم لقضاء عطلة الصيف.

    وبحسب الصحيفة، ذكرت مصادر حقوقية أن "السلطات الأمنية عملت على تأمين الموانئ في سبتة ومليلة لمنع عبور القاصرين المغاربة، وهذا ما يجعلهم عرضة للخطر"، وقالت: "بعيدا عن تثبيط هؤلاء الأطفال، فإنهم يواجهون مخاطر أكبر في ركوب شاحنات الموت لبلوغ شبه الجزيرة الإيبيرية"، مضيفة أنه "خلال سنة 2017 فقد أكثر من 520 شخصا حياتهم في البحر المتوسط، 140 منهم حاولوا الوصول إلى إسبانيا".

    وفي هذا السياق، قال عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، أن "ضبط هذا الكم الهائل من الأطفال دفعة واحدة وفي نقطة واحدة، وهي في بني أنصار، يعني أن هؤلاء الأطفال أصبحوا ينسقون في ما بينهم بشكل كبير، ومن شبه المؤكد أنهم من مناطق مختلفة، مما قد يحتمل وجود شبكة تهجير سرية تنشط في العديد من مدن المغرب، وتستقطب أعدادا هائلة".
    وختم المتحدث تصريحه بمطالبة الدولة المغربية بـ "الاعتراف بظاهرة هجرة الأطفال أو القاصرين ودراستها من كافة الجوانب النفسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، والبحث عن حلول حقوقية ناجعة من أجل حماية الأطفال المغاربة من مخاطر الهجرة السرية".

    انظر أيضا:

    السفير الروسي في المغرب يتحدث عن العلاقات بين الرباط وموسكو
    السفارة المصرية في المغرب: ننسق لزيارة محتملة للسيسي
    لماذا انتقد حزب رئيس الحكومة ملك المغرب قبل عيد العرش بأيام
    لتنفيذ مهمة خاصة... قوات الإنتربول تصل إلى المغرب
    "عاش الريف"...عنوان الاحتجاجات في المغرب
    للمرة الثانية... ملك المغرب يظهر مع أبو زعيتر
    الكلمات الدلالية:
    أخبار المغرب العربي, أخبار الهجرة واللجوء, أخبار الهجرة غير الشرعية, أخبار الهجرة, أخبار المغرب اليوم, أخبار المغرب, سلطات الهجرة, أوروبا, المغرب
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik