21:18 15 أغسطس/ أب 2018
مباشر
    أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

    وزير إماراتي يوجه سؤالا إلى المسؤولين في قطر

    © AP Photo / Kamran Jebreili
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    222

    وجه وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، اليوم السبت 21 يوليو/تموز، سؤالا إلى المسؤولين في قطر.

    ونشر قرقاش تغريدات على حسابه الرسمي على "تويتر" عن أزمة الحجاج القطريين، وما يتم ترويجه عن منعهم من أداء مناسك الحج، والذي تصر عليه السلطات في الدوحة، وتنفيه باستمرار السلطات في السعودية.

    وقال قرقاش في تغريداته: "أيا كانت الأسباب يبقى من الصعب استيعاب التوجه القطري بمنع مواطنيها من الحج".

    وتابع "هو استمرار لمسلسل الارتباك والتخبط في إدارة الأزمة وهو عدم ثقة في المواطن وتأكيد بأن ما يريده القطري بعيد عن تأزيم الأزمة والذي تمارسه قيادته".

    وأضاف في تغريدة ثانية وجه فيها مجموعة أسئلة إلى المسؤولين في قطر: "لماذا لا يكون قرار أداء فريضة الحج قرار شخصي للمواطن القطري؟".

    ​وأردف "لماذا يتم تسييس هذا القرار بالترويع والمنع؟ لا أَجد سببا لذلك إلا عدم ثقة في المواطن، والذي إن ترك الأمر له سيمارس خياره بحرية، شتان بين الممارسة والتطبيق في دولة الرأي والرأي الآخر".

    وقطعت الرياض والمنامة وأبوظبي والقاهرة علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع الدوحة، في 5 حزيران/يونيو 2017، وفرضت عليها عقوبات تجارية واقتصادية.

    ​ووضعت الدول العربية الأربع 13 شرطاً أمام قيادة قطر لتنفيذها من أجل عودة العلاقات، غير أن الأخيرة رفضت الشروط واعتبرتها تدخلاً في سيادتها الوطنية.

    كما أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن أنها ستخصص موقع إلكتروني لتمكين "الأشقاء" في قطر من التعاقد المباشر لأداء نسك الحج، اعتبارا من شهر يوليو/تموز المقبل.

    وقالت في بيان رسمي صادر عنها، إنه "نظرا لعدم تجاوب مكتب شؤون حجاج قطر مع الجهات المعنية لإنهاء ترتيبات شؤون ومتطلبات الحجاج القطريين، وإضاعة الوقت دون تحقيق أي تقدم بإنهاء الإجراءات اللازمة لتمكين المواطنين القطريين من أداء فريضة الحج، فإن وزارة الحج والعمرة ترحب بقدوم الأشقاء القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام 1439هـ عبر مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ويمكن للراغبين في أداء فريضة الحج من الإخوة الأشقاء التسجيل عن طريق الرابط الذي سيتم تخصيصه في موقع وزارة الحج والعمرة الإلكتروني الذي سيكون متاحا بدءا من ذي القعدة (14 يوليو/تموز)".

    وأوضحت الوزارة أنه "يمكن للحجاج القطريين من خلال الموقع الجديد التعاقد على الخدمات التي يحتاجونها من (سكن ونقل وإعاشة) في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة مع المؤسسة الأهلية المعنية بخدمة الحجاج القطريين وحسب رغباتهم كغيرهم من الحجاج القادمين من مختلف دول العالم".

    انظر أيضا:

    قرقاش يعلق على قرار الملك سلمان بشأن الكويت
    قرقاش يدعو بيروت إلى تغيير موقفها من "تدخل" جهات لبنانية في شؤون اليمن
    قرقاش: لقاء ولي عهد أبوظبي ووزير الخارجية الأمريكي كان مميزا
    قرقاش يتهم قطر بـ"خفض بطالة المرتزقة" و"دعم الحوثي"
    قرقاش: تحرير درنة الليبية خطوة للقضاء على الإرهاب
    قرقاش: الحوثيون لديهم فرصة للتفاوض لكنهم يتصرفون كمنظمة إرهابية
    بوغدانوف يبحث مع قرقاش العلاقات الثنائية والوضع في الشرق الاوسط
    الكلمات الدلالية:
    أخبار أزمة قطر, أخبار الإمارات, أخبار قطر, أخبار السعودية, أزمة قطر مع دول الخليج, أزمة قطر, وزارة الحج والعمرة السعودية, وزارة الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية, أنور قرقاش, السعودية, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik