Widgets Magazine
17:48 16 سبتمبر/ أيلول 2019
مباشر
    دينار عراقي

    فرنسا تصدر حكما نهائيا بشأن مليارات عراقية منذ عهد صدام حسين

    © AP Photo / JASSIM MOHAMMED
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    62013
    تابعنا عبر

    أصدر القضاء الفرنسي، اليوم الأحد 22 يوليو/ تموز، حكما نهائيا بشأن مليارات عراقية محتجزة منذ عهد الرئيس العراقي الراحل، صدام حسين.

    وقالت وزارة العدل العراقية في بيان نشرته على موقعها الرسمي، إنها حصلت على حكم نهائي من القضاء الفرنسي برفع الحجز عن أموال خاصة بالبنك المركزي العراقي كانت محتجزة في البنوك الفرنسية، منذ فترة حكم صدام حسين.

    وتابعت الوزارة في بيانها: "حصلت الوزارة على قرار نهائي مكتسب الدرجة القطعية لصالح الحكومة العراقية والبنك المركزي العراقي من المحكمة الفرنسية العليا ومحكمة استأناف باريس يقضي برفع الحجز عن مبلغ عائد للبنك المركزي يساوي ٢٣ مليون دولار تقريباً (ما يصل إلى 27 مليار و243 مليار دينار عراقي)".

    وأوضح أن الدعوى القضائية الخاصة بتلك الأموال المحتجزة تعود إلى عام 2000، أي فترة حكم صدام حسين، الذي تمت الإطاحة به عام 2003.

    وتم رفع تلك الدعوى على البنك المركزي العراقي، وفقا لوزارة العدل، من قبل شركات أدعت تضررها سابقا، وتطالب بايقاع الحجز على أموال البنك المركزي العراقي.

    وكان القضاء الفرنسي قد رفض في وقت سابق رفع الحجز المفروض على يخت فاخر كان يملكه صدام حسين ترغب الدولة العراقية في استعادته من دون أن يقرر موقفا بشأن ملكية اليخت.

    انظر أيضا:

    جرح في العنق... الكشف عن سر العرض الذي قدمه علي عبد الله صالح إلى ابنة صدام حسين (فيديو)
    رغد صدام حسين تدخل على خط التظاهرات في العراق
    مكتب التحقيقات الفيدرالي يكشف عن تفاصيل استجواب صدام حسين
    إعلام: ابنة صدام حسين تعلن وفاة عزة الدوري... ورغد ترد
    سعودية تدفع ثمن تمجيد صدام حسين (صورة)
    في 3 خطوات... "أمراء الحرب" يكررون تجربة صدام حسين لـ"غزو إيران"
    نقل وزير دفاع صدام حسين إلى عاصمة عربية في "ظروف غامضة"
    الكلمات الدلالية:
    أخبار صدام حسين, أخبار اقتصاد, أخبار فرنسا, أخبار العراق, تجميد أموال, أموال, التحفظ على أموال, أسعار العملات, البنك المركزي العراقي, القضاء الفرنسي, الحكومة العراقية, صدام حسين, العراق, فرنسا
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik