12:53 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019
مباشر
    حمد بن جاسم

    دعوة عاجلة من حمد بن جاسم إلى دول الخليج بشأن "الجار" الإيراني

    © AP Photo / Jacquelyn Martin
    العالم العربي
    انسخ الرابط
    20128
    تابعنا عبر

    دعا رئيس وزراء قطر السابق ووزير خارجيتها الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم، دول مجلس التعاون الخليجي إلى العمل من أجل أرضية مشتركة للتعايش مع إيران، وتجنب الوصول إلى العداء المطلق معها.

    وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، قال حمد بن جاسم: "بالأمس كنا نراهن على أن الغرب وأمريكا لن يتفقوا مع إيران، ثم وجدنا أنفسنا أمام الاتفاق النووي الذي أيدته كل دول المجلس".

    وأضاف: "اليوم هناك تصعيد من قبل أمريكا ضد إيران، وبعض الدول التي أيدت الاتفاق السابق تؤيد الآن كسر هذا الاتفاق ويتم استخدامها من قبل الغير، دون إدراك منها أنه قد يكون هناك اتفاق آخر وأنها ستؤيد ذلك".

    وتابع بالقول إنه "لا بد أن نقر بأن إيران جارة نختلف معها في بعض السياسات، ولكن يجب ألا نصل معها للعداء المطلق، بل هي فرصتنا كمجلس تعاون أن نتفاوض في ظل هذه الضغوط، لنصل إلى أرضية مشتركة للتعايش مع هذا الجار"، مؤكدا أنه "يجب ألا نكون كخيار دائما يستخدم ولا نتعظ من الماضي القريب".

    وشهدت الشهور الماضية تصاعدا في التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الأخيرة من الاتفاق النووي الإيراني وفرض عقوبات على طهران وتهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للنظام الإيراني، إلا أن حدة تصريحاته تراجعت، أمس الثلاثاء، إذ أعلن أنه مستعد لإبرام اتفاق حقيقي مع طهران لا يطابق الاتفاق الذي انسحبت منه أمريكا في مايو/ أيار الماضي.

    انظر أيضا:

    حمد بن جاسم يغرد عن الجامعة العربية ومجلس التعاون الخليجي
    في حرب تصريحات جديدة... بماذا وصف حمد بن جاسم الملك سلمان
    حمد بن جاسم: "صفقة القرن" تنفذ خطوة خطوة ودول عربية كبيرة تدعمها
    حمد بن جاسم يدافع عن الوجود الأجنبي في قطر ويذكر السعودية بـ"غزو الكويت"
    حمد بن جاسم ينشر ثلاثة احتمالات لتطور الوضع في سوريا
    الكلمات الدلالية:
    أخبار العلاقات الخليجية, العلاقات القطرية الإيرانية, علاقات الدول, الأزمة القطرية الخليجية, أخبار العالم, أخبار العالم العربي, أزمة قطر مع دول الخليج, إثارة الحرب مع إيران, الديوان الأميري القطري, مجلس التعاون الخليجي, حمد بن جاسم, السعودية, سلطنة عمان, البحرين, الكويت, قطر, الإمارات
    معايير المجتمعنقاش
    التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik